أخبار المنظمة بروتوكول تعديل اتفاقية مونتريال يدخل حيز التنفيذ

التاريخ : الثلاثاء 17 مارس 2020


 

مونتريال-دخل بروتوكول تعديل اتفاقية مونتريال بشأن الجرائم وبعض الأفعال الأخرى التي ترتكب على متن الطائرات، حيز التنفيذ منذ فاتح يناير 2020، بعد أن حُرّر في مونتريال في 2014/4/4.


ويعدّل بروتوكول مونتريال 2014 الاتفاقية بشأن الجرائم وبعض الأفعال الأخرى التي ترتكب على متن الطائرات، التي حُررت في طوكيو في 1963/9/14 (اتفاقية طوكيو، 1963).

 

وفي هذا الصدد، قالت الأمينة العامة للإيكاو، ان البروتوكول يعالج مسألة تصاعد وتيرة الوقائع التي تنطوي على سلوك غير منضبط ومشاغب على متن الطائرات، وذلك من خلال إدخال تحسين ملموس على قدرة الدول على توسيع نطاق الاختصاص القضائي بشأن الجرائم والأفعال المعنية لكي يغطي دولة المشغل الجوي ودولة الهبوط.

 

وأضافت ان البروتوكول سيعمل كذلك على تعزيز الأحكام المتعلقة بأمن الطيران على الصعيد العالمي من خلال الاعتراف قانوناً بسلطات حرّاس الأمن على متن الطائرات ومنحهم الحماية القانونية.

 

التعديل جاء استجابة للوضع الراهن

جاءت فكرة هذا البروتوكول المعدل للاتفاقية، استجابة للوضع الراهن للطيران المدني الدولي، ونتيجة لتزايد خطورة وعدد الحوادث المتعلقة بعدم انضباط بعض الركاب على متن الطائرات، وما ينطوي على ذلك من تهديد لسلامة وأمن الطائرات والركاب وطاقم الطائرة. ونتيجة لذلك كان لابد من النظر في إمكانية تجاوز التدابير الطوعية والانتقال إلى إعداد إطار عالمي على شكل وثيقة دولية لتأمين رحلات تتسم بالسلامة والأمن والانتظام.

 

يشار إلى أن بروتوكول مونتريال 2014 تضمن تعديل كافة المسائل المتعلقة بتعريف الجرائم وتحديد السلوكيات المهددة للنظام على متن الطائرة وتجريم مرتكبيها، كما نص على توسيع نطاق السلطة القضائية على الأفعال غير المشروعة على متن الطائرات لتشمل دولة تسجيل الطائرة ودولة الهبوط.

 

إلى جانب ذلك، منح البروتوكول صلاحية اتخاذ التدابير الوقائية لكل من قائد الطائرة وحارس الأمن فيها، ضد أي شخص يشتبه به، إضافة إلى منح البروتوكول حصانة لقائد الطائرة وكافة طاقمها وحارس الأمن فيها والمالك والمشغل والركاب، من المتابعة القضائية في القضايا المرفوعة من قبل الشخص الذي اتخذت التدابير ضده.

 

البروتوكول يعالج مسائل أخرى،  فيها كافة أوجه القصور التي تضمنتها بعض أحكام اتفاقية طوكيو فيما يتعلق بالجرائم المرتكبة على متن الطائرات.

 

ويشكل انضمام الدول العربية إلى هذا البروتوكول دعما وتأكيدا على موقفها فيما يتعلق بأمن وسلامة الطيران المدني الدولي.

 

فعاليات تعقد قريبا
كافة الفعاليات
الجدول الزمني للأحداث

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك


رواق الصور