تنظيم ورشة عمل حول "تقييم التهديدات وإدارة المخاطر في مجال أمن الطيران المدني"


التاريخ : 11:17 / 11-04-2021

الرباط-نظمت المنظمة العربية للطيران المدني ورشة عمل حول "تقييم التهديدات وإدارة المخاطر في مجال أمن الطيران المدني"، وذلك عبر المناظرة المرئية خلال الفترة الممتدة من 06 الى 08 أبريل 2021.
 
وعرفت هذه الورشة مشاركة 130 من ممثلي الدول العربية الأعضاء بالمنظمة (17 دولة)، وممثلي الدول الإفريقية الأعضاء باللجنة الإفريقية للطيران المدني (15)، وكذلك بعض ممثلي الدول الشريكة للمنظمة (إدارة أمن النقل بالولايات المتحدة الأمريكية، وقطاع النقل البريطاني، والمديرية العامة للطيران المدني لسنغافورة)، وممثلي المنظمات الإقليمية (المؤتمر الأوروبي للطيران المدني، واللجنة الإفريقية للطيران المدني، والاتحاد العربي للنقل الجوي، والاتحاد الدولي للنقل الجوي بإفريقيا والشرق الأوسط).
 
وخلال كلمته الافتتاحية، نبه سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة، لتبعيات جائحة كورونا على أمن الطيران المدني، نتيجة إمكانية تزايد التهديد الداخلي عن طريق استغلال الإرهابيين للموظفين والعاملين الذين يتعرضون لضغوط مالية أو عدم اليقين الوظيفي والقلق بشأن فقدان العمل لإغرائهم بالكشف عن بيانات حساسة ونقط ضعف منظومة الأمن. 
ودعا المشاركين في هذا الصدد إلى تعزيز الوعي ونشر ثقافة الأمن لدى الموظفين والعاملين المكلفين بتطبيق الإجراءات الأمنية لفهم المخاطر الأمنية التي تتعرض لها مؤسستهم كجزء من إدارة حالة فيروس كورونا (COVID-19). وتبادل المعلومات وأفضل الممارسات لمواجهة التحديات الأمنية على المستوى الإقليمي والمحلي. 
 
و في مداخلة لها، استعرضت السيدة إليانور ترافرز (Ms. Eleanor Travers)  من المؤتمر الأوروبي للطيران المدني النهج الأوروبي القائم على جمع البيانات  و تحديد نقاط الضعف منظومة أمن الطيران، من خلال أنشطة مراقبة جودة أمن الطيران، لإدارة المخاطر. وخاصة إدارة المخاطر في ظل تفشي جائحة كورونا. كما أبرزت العلاقة الإيجابية بين ثقافة الأمن وإدارة المخاطر، وأهمية التعاون من أجل إدارة فعالة للمخاطر وتحديد نقاط الضعف.
 
كما بسط السيد/ وليام بيل غرينولدز (Mr. William Bill Grinolds) من إدارة أمن النقل بالولايات المتحدة الأمريكية من خلال عرضه مفهوم تقييم التهديدات وإدارة المخاطر المتبعة من قبل إدارة أمن النقل، والمنهجية القائمة على رسم تخطيطي لتحليل شجرة السلبيات (Fault tree Analysis) لتحديد درجة المخاطر.
و بدوره ركز السيد/ بيل كيل (Mr.Ben  Cale) من قطاع النقل البريطاني عن المنهجية العلمية المتبعة من قبل السلطات البريطانية في تقييم التهديدات و تحديد درجة الخطر المقابل للتهديد.
 
 و خلال عرضه، استعرض السيد/مارتان سيو  (Mr. Martin Siu)من المديرية العامة للطيران المدني نهج سنغافورة في تقييم التهديدات و إدارة المخاطر.
وبدورها استعرضت السيدة/ حبيبة بيروك، خبيرة دولية في مجال أمن الطيران المدني، أسس معرفة التهديدات والثغرات الأمنية والتصدي لها، وكذلك المواد الإرشادية الخاصة بالدليل العالمي للمنظمة الدولية للطيران المدني والمهارات الضرورية لممارسة منهج إدارة مخاطر الطيران لتحديد واتخاذ القرارات لرفع أو خفض مستوى الإجراءات الأمنية في المطارات.
وتندرج هذه الورشة في إطار الجهود التي تبذلها المنظمة العربية للطيران المدني بهدف المساهمة في نشر ثقافة الأمن تماشيا مع مبادرة الايكاو باعتبار سنة 2021 "سنة ثقافة الأمن". 
 

 

 

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور