انعقاد الاجتماع الثالث والثلاثون للجنة أمن الطيران المدني لدى المنظمة العربية للطيران المدني


التاريخ : 12:53 / 01-04-2021

الرباط- عقدت لجنة أمن الطيران المدني لدى المنظمة العربية للطيران المدني اجتماعها الثالث والثلاثون عبر الاتصال المرئي، يومي 29 و31 مارس 2021، بمشاركة 22 خبيرا يمثلون 12 دولة عضو بالمنظمة، بالإضافة إلى مشاركة ممثلي الاتحاد العربي للنقل الجوي، حيث تداول المشاركون خلال هذا الاجتماع المستجدات والإجراءات المتعلقة بأمن الطيران المدني في ظل تفشي جائحة كورونا.

 

وخلال كلمته الافتتاحية للدورة الثالثة والعشرين، أكد سعادة المدير العام على ضرورة التنسيق بين الدول العربية وتبادل الخبرات والتجارب للانكباب على مواضيع ذات الاهتمام العربي المشترك، مثل الأمن السيبراني، وزيادة الوعي وثقافة الأمن. وبذل المزيد من الجهد لتنظيم مناقشة اقليمية حول عدد من المواضيع المتعلقة بتهديدات أمن الطيران التي تواجهها الدول العربية، من خلال تعزيز وبلورة وجهات نظر مشتركة حول النهج الأمثل لتعزيز التكامل العربي. وذلك تماشيا مع توصيات الندوة الدولية "تحديات وإنجازات" التي نظمتها المنظمة العربية يوم 7 فبراير 2021 بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها.

 

ونظرا لما تزخر به الدول العربية من طاقات بشرية متميزة. فقد وجه سعادة المدير العام «نداء للمختصين في مجال الطيران المدني نحو تقاسم الخبرات وأفضل الممارسات والتجارب" عبر برنامج ومنصة خاصة أعدتهم المنظمة العربية للطيران المدني لهذا الغرض.

 

وعلاقة بموضوع مداولات المشاركين خلال الاجتماع الثالث والعشرين للجنة، فقد اعتمدت اللجنة مخرجات الاجتماع السادس لفريق خبراء أمن الطيران الذي نظم عبر الاتصال المرئي يوم 18 مارس 2021، بما في ذلك تحديث خارطة الطريق لإعداد معايير موحدة لترخيص موظفي الكشف الأمني.

ومساهمة منها في تحقيق أهداف المنظمة العربية للطيران المدني وتعزيز العمل العربي المشترك، أنشأت اللجنة مجموعة عمل خاصة بالأمن السيبراني على أساس عقد أول اجتماع للمجموعة خلال هذه السنة. واعتمدت كذلك تنظيم المنتدى العربي لأمن الطيران حول التجارب وأحسن الممارسات.

 

وحرصا منها في المساهمة في إنجاح مبادرة منظمة الطيران المدني الدولي " 2021 سنة ثقافة الأمن"، اتفق المشاركون على تنظيم يوم عربي لثقافة الأمن خلال هذه السنة.

 

كما تداول المشاركون خلال هذا الاجتماع مواضيع تخص مستجدات أمن الطيران، كأثر جائحة كورونا على التهديد الداخلي لأمن الطيران، والسياق الوطني للتهديد وغيرها من المواضيع.

واعتبارا للمستجدات الحالية والتهديدات الناشئة التي تواجه أمن الطيران المدني، فقد تم الاتفاق على تنظيم ورشة عمل حول تهديد الطائرات بدون طيار.

 


 

 

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور