انعقاد الاجتماع العشرون للجنة البيئة في مجال الطيران المدني


التاريخ : 12:38 / 27-03-2021

الرباط-عقدت لجنة البيئة لدى المنظمة العربية للطيران المدني، اجتماعها العشرين عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك من 23 الى 25 مارس 2021.

وعرفت الدورة مشاركة 23 خبيرا يمثلون 14 دولة أعضاء في المنظمة والاتحاد العربي للنقل الجوي، إذ تداول المشاركون خلال هذا اجتماع آخر المستجدات والإجراءات المتعلقة بحماية البيئة في مجال الطيران المدني.

وشدد سعادة المهندس عبد النبي منار، المدير العام للمنظمة، على ضرورة التنسيق بين الدول العربية وتبادل الخبرات والتجارب في ظل استمرار التحديات التي تواجهها الدول وشركات الطيران في المنطقة العربية من الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول أو التكتلات الإقليمية المتعلقة بتطبيقها لأنظمة تجارة الانبعاث/حقوق تبادل الانبعاثات، ونهج مقاربة تشاركية استعدادا لمواجهة هذه التحديات.

ونظرا لما تزخر به دولنا العربية من طاقات بشرية متميزة. فقد وجه سعادة المدير العام نداء للمختصين في مجال الطيران المدني لتقاسم الخبرات وأفضل الممارسات والتجارب عبر برنامج ومنصة خاصة أعدتهما المنظمة العربية للطيران المدني لهذا الغرض.

كما دعا المشاركين الى بذل المزيد من الجهد، على ضوء توصيات الندوة الدولية "إنجازات وتحديات" التي نظمتها المنظمة العربية يوم 7 فبراير 2021 بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها، وذلك لتنظيم مناقشة أقاليمية حول عدد من موضوعات البيئة خاصة تطبيق كورسيا وإعداد البرامج الوطنية لخفض الكربون، جنبًا إلى جنب مع التكتلات الدولية والإقليمية، من خلال تعزيز وبلورة وجهات نظر مشتركة حول النهج الذي يجب ان يتم اختياره للمضي قدما، قبل وصول المواضيع الى طاولة الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي في أكتوبر 2022.

وعلاقة بموضوع مداولات المشاركين خلال الدورة العشرون للجنة، فقد تطرق الحضور لمخرجات:

  • الفريق التحضيري للمنتدى العربي الأول لحماية البيئة في صناعة الطيران.
  •  الفريق المكلف بدراسة موضوع تحفيز المطارات والبنية التحتية وفق أفضل الممارسات المتعلقة بالبيئة.
  • الفريق المكلف بالتحديات التي واجهت الدول العربية لإرسال تقارير الانبعاثات الكربون لعام 2019 الى الايكاو.

كما تدارس أعضاء اللجنة آخر المستجدات فيما يتعلق بتطبيق خطة التعويض عن الكربون وخفضه في مجال الطيران المدني الدولي "كورسيا" خلال سنة 2020 وكذلك خلال المرحلة 2021-2023، واعداد الخطط الوطنية لخفض انبعاثات الكربون، وكذلك التحضيرات لاجتماع الاتفاقية الاطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ (COP26)، ومستجدات اللجنة المعنية بحماية البيئة في مجال الطيران المدني (CAEP) بالايكاو.

وفي ظل المستجدات والتحديات المستقبلية التي يمكن أن تواجهها المنطقة العربية في مجال حماية البيئة ولزيادة الوعي في هذا الخصوص، أوصت اللجنة بحزمة من الإجراءات والتدابير لمجابهة هذه التحديات التي سترفع إلى أجهزة الحوكمة للمنظمة. كما شكلت فريق عمل لتحديث معايير اختيار خبراء في مجال حماية البيئة في الطيران المدني بغية توسيع قاعدة هذا الفريق والذي ستناط إليه انجاز الدراسات والبحوث والاستشارات وكل الموضوع التي تحال عليه من قبل لجنة البيئة.


 

 

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور