800 مليون دولار «أرباح» متوقعة لشركات الشرق الأوسط في 2019


 

توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي «اياتا» ارتفاع الأرباح التي ستحققها شركات الطيران العالمية خلال هذا العام الى 35.5 مليار دولار مقارنة بـ 32.3 مليار دولار حققتها العام الماضي، وأشارت تقديرات الآياتا الى أن جميع المناطق في العالم ستحقق أرباحا خلال عام 2019 بنسب متفاوتة باستثناء إفريقيا.

حيث ستواصل خطوط الطيران في امريكا الشمالية تصدر الأداء المالي لكل مناطق العالم بما يمثل نحو نصف إجمالي أرباح قطاع الطيران، ومن المتوقع أن يتحسن الأداء المالي للقطاع مقارنة بالعام الماضي في جميع المناطق باستثناء أوروبا حيث يتأخر التحسن بسبب ارتفاع درجة التحوط في الوقود.

وبالنسبة لشركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط فمن المتوقع وفقا للتقديرات ان ترتفع الأرباح لتبلغ 800 مليون دولار في عام 2019 مقارنة بالمعدل الضعيف الذى بلغ 600 مليون دولار العام الماضي حيث واجهت المنطقة بعض التحديات بسبب التأثيرات السابقة لعائدات النفط المنخفضة والصراعات القائمة والمنافسة من «الناقلات الفائقة» الأخرى ما أدى إلى تباطؤ حاد في نمو القدرة الاستيعابية في المنطقة وسجلت المنطقة نموا بنسبة 4.7% في عام 2018 ومن المتوقع أن يتباطأ هذا النمو إلى 4.1% في عام 2019 الأمر الذى سيسهم في عمليات إعادة البناء والهيكلة.

أما الشركات الافريقية فمن المتوقع ان تسجل أضعف اداء مالي مع خسارة صافية تقدر بـ300 مليون دولار في العام الجديد بتحسن طفيف مقارنة بالخسارة الصافية التي بلغت 400 مليون دولار في 2018 وهو ما يجعل من إفريقيا المنطقة الاضعف أداء دون تغيير عما كانت عليه على مدى السنوات الأربع الماضية.

وعلى الرغم من أن المنطقة تشهد تحسنا فإن هذا التطور يسير بوتيرة بطيئة ومن المتوقع أن ينخفض معدل الخسارة مع انخفاض اسعار الوقود. كما تستفيد المنطقة في بعض الفئات من عائدات أعلى من المتوسط، وانخفاض تكاليف التشغيل، ومع ذلك فإن القليل من خطوط الطيران في المنطقة قادر على تحقيق أرباح.

 

 


 

 

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور