المغرب والهند يوقّعان -اتفاقية الطيران- لتعزيز الأداء في النقل الجوي.



وقّع كل من المغرب والهند، بالعاصمة الهندية نيودلهي، اتفاقية تتعلق بالخدمات الجوية تروم تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطيران المدني.


وتتوخى هذه الاتفاقية، التي وقعها محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وسوريش برابهو، وزير التجارة والصناعة والطيران المدني الهندي، منح مقاولات النقل الجوي المعينة من قبل البلدين حقوق الحركة على أساس الحرية الثالثة والرابعة للأجواء، وضمان تحديد واستغلال الخدمات الجوية، وتحرير تعريفات خدمات النقل الجوي، وتعزيز التعاون التجاري بين الناقلين الجويين بكلا البلدين.


الاتفاق الجديد بين الرباط ونيودلهي من شأنه أن يسهم أيضاً في تعزيز نقل دولي بين البلدين مبني على المنافسة بين مؤسسات النقل الجوي بهما، بالإضافة إلى تيسير تطور الخدمات الجوية بين المملكة المغربية والجمهورية الهندية من أجل تلبية احتياجات المسافرين والشاحنين، وضمان أعلى درجة من السلامة والأمن في النقل الجوي.


وقال المسؤول الحكومي المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن الاتفاقية الجديدة مع الجمهورية الهندية في مجال الطيران المدني ستفتح آفاق تعاون واعدة بين المغرب والهند في مجال الطيران، مضيفاً أن هذا التعاون الثنائي سيساعد على ربط علاقات تجارية بين الخطوط الملكية الجوية ونظيرتها الهندية.


واعتبر الوزير ساجد، في التصريح نفسه، أن هذا الإجراء سيعود إيجاباً على تنمية التعاون السياحي بين البلدين، وسيفتح فرصاً كبرى لتبادل الخبرات وتعميق التعاون بينهما في اتجاه افتتاح خط جوي مباشر لنقل المسافرين والبضائع.


من جهته، أعرب سوريش برابهو، وزير التجارة والصناعة والطيران المدني الهندي، خلال حفل التوقيع على الاتفاقية مع الجانب المغربي، عن سعادته بالتعاون مع وزارة السياحة المغربية والنقل الجوي في مجال الطيران المدني.


وقال المسؤول الحكومي الهندي، في كلمة بالمناسبة:" إن اتفاق الطيران المدني الموقع اليوم مع المغرب سيمكن شركة الطيران الهندية من الدخول في شراكات قوية مع نظيرتها المغربية، فضلاً عن توفير عروض متنوعة في رحلات الطيران بين البلدين".


وأضاف الوزير سوريش برابهو :"أن التعاون الجديد مع المغرب سيشجع أيضاً السياح الهنديين على السفر إلى المغرب واكتشاف مؤهلاته الجذابة؛ الأمر الذي سيزيد من تقوية العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين".


وأشاد الوزير الهندي بالإصلاحات التي يشهدها المغرب في جميع المجالات، وقال: "لقد زُرت المغرب في شهر سبتمبر الماضي وأُعجبت كثيراً بالمبادرات والإصلاحات المتطورة التي يقوم بها هذا البلد تحت قيادة الملك محمد السادس".


ويلتزم الطرفان، بموجب هذا الاتفاق، بتوفير مساعدة للسلطات الجوية الخاصة من خلال تبادل الخبرات وتقاسم المعلومات المرتبطة بحركة النقل المنجزة، تبعاً للمصالح المعتمدة من طرف شركات النقل الجوي بالبلدين.



وتغطي هذه الاتفاقية، أيضاً، كافة المجالات التقنية والتجارية، خاصة ما يرتبط بالمنافسة العادلة وتطبيق القوانين والأنظمة والعبور المباشر وإتاوات الاستعمال والاعتراف بالشواهد والرخص، وكذا السلامة الجوية وأمن الطيران والإعفاء من حقوق الجمارك والرسوم.


يشار إلى أن الوزير ساجد قام بزيارة عمل إلى جمهورية الهند خلال شهر سبتمبر، يُرافقه فيها كل من رئيس ديوانه، ومدير المكتب الوطني المغربي للسياحة، ومدير الشركة المغربية للهندسة السياحية، ومدير الطيران المدني، وممثلة عن الخطوط الملكية المغربية، ونائب سفير المملكة المغربية المعتمد لدى الجمهورية الهندية.


المصدر : hespress




 

 

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور