في الفترة 10 إلى 13 ديسمبر 2024، انعقد اجتماع فريق العمل الثامن عشر للجنة إدارة السلامة التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) بمقر هذه الاخيرة بمونتريال، وكان هذا اللقاء بمثابة لحظة محورية لأصحاب المصلحة في سلامة الطيران للتعاون والتداول ووضع الاستراتيجيات بشأن تعزيز تدابير إدارة السلامة داخل مجتمع الطيران العالمي. وكانت إحدى نقاط التركيز الرئيسية في جدول الأعمال هي مناقشة التحديثات والمقترحات المتعلقة بالملحق التاسع عشر – إدارة السلامة، بالإضافة إلى وضعية دليل لإدارة السلامة. كما سبق هذا اللقاء اجتماع تحضيري عن بعد يومي 3 و4 ديسمبر 2024.
بدأ الفريق باستعراض ما قدمته الأمانة من رؤى حول الوضع الحالي للملحق 19 – إدارة السلامة. انخرط المشاركون في مناقشة معمقة بشأن مقترحات التعديل 2 الإصدار 2، مع التركيز على أهمية مواءمة ممارسات إدارة السلامة مع معايير الصناعة المتطورة والمتطلبات التنظيمية. ومن خلال تلك الجلسة، حصل الحاضرون على مستجدات قيمة حول التقدم المحرز والتحديات التي تمت مواجهتها في تنفيذ أطر إدارة السلامة في جميع أنحاء العالم.
ومن خلال التعمق في جوهر جدول الأعمال، خصص المندوبون وقتًا كبيرًا للمراجعة والتداول بشأن مقترحات التعديل 2 المتعلقة بالملحق 19 – إدارة السلامة. ونظرًا لأن السلامة لها أهمية قصوى في عمليات الطيران، فقد دارت المناقشات حول تحسين البروتوكولات الحالية، وإدخال استراتيجيات مبتكرة، ومعالجة المخاوف الناشئة المتعلقة بالسلامة. وتبادل المشاركون أفضل الممارسات والدراسات وتداولوا حول سبل تعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة في مجال الطيران لضمان اتباع نهج استباقي تجاه إدارة السلامة.
وتماشيًا مع الهدف الشامل المتمثل في تعزيز ممارسات إدارة السلامة، انقسم الاجتماع إلى 5 مجموعات فرعية على التوالي برنامج السلامة للدولة، ونظام إدارة السلامة، منهجية إدارة السلامة، ومعلومات السلامة، وإدارة مخاطر السلامة لتقييم حالة المواد التوجيهية لإدارة السلامة، Doc 9859 — SMM، الطبعة الخامسة. تم تعديل هذا الهيكل بناءً على مكونات إدارة السلامة إلى 3 مجموعات عمل على التوالي، سياسات وتعزيز إدارة السلامة، وإدارة مخاطر السلامة وضمان السلامة. ومن خلال الجهود التعاونية، قام أعضاء الفريق بمراجعة المبادئ التوجيهية الحالية، وتحديد مجالات التحسين، والتدابير المقترحة لتعزيز إمكانية الوصول إلى عمليات وموارد إدارة السلامة وفعاليتها. علاوة على ذلك، ركزت المناقشات على تعزيز ثقافة التعلم المستمر وتبادل المعرفة لتمكين المتخصصين في مجال الطيران بالأدوات والرؤى اللازمة للتخفيف من مخاطر السلامة بشكل فعال.
شارك خبير السلامة بالمنظمة العربية للطيران المدني كعضو بفريق ادارة سلامة الطيران التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي (SMP) في الاجتماع الثامن لهذا الفريق وقدم تعليقات وآراء فنية حول التحديات الحالية مثل الرؤيا فيما يتعلق بدمج SSPIA مع البرنامج العالمي لتدقيق مراقبة السلامة الجوية، واعتبار النهج القائم على المرونة كمجال جديد ضمن أنشطة الفريق، بالإضافة إلى مواضيع أخرى مثل الأداء البشري
وشددت لجنة إدارة السلامة التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي، التي عُقدت في مقر منظمة الايكاو في الفترة من 10 إلى 13 ديسمبر 2024، على الالتزام الجماعي لمجتمع الطيران العالمي تجاه النهوض بممارسات إدارة السلامة. من خلال الحوارات البناءة والمداولات المستنيرة والتخطيط الاستراتيجي. ومع استمرار تطور الطيران، تلعب مثل هذه المبادرات دورًا محوريًا في الحفاظ على سلامة ومرونة نظام النقل الجوي العالمي، مما يضمن بقاء السلامة ذات أهمية قصوى في كل جانب من جوانب عمليات الطيران.