مشاركة المنظمة العربية للطيران المدني في الاجتماع 6 لمجموعة مبادرات تعزيز السلامة SEIG/6 و الاجتماع 3 للمنسق الوطني الرصد المستمر (NCMC) وورشة العمل حول البرنامج الوطني للسلامة NASP/SSP WS

التاريخ : 14:17 / 18-10-2024

شاركت المنظمة العربية للطيران المدني بصفتها عضو في مجموعة مبادرات تعزيز السلامة SEIG في الاجتماع السادس لهذه الأخيرة، الذي عقد بالكويت خلال الفترة 13-17 أكتوبر 2024. حضر الاجتماع ما مجموعه عشرون (20) مشاركًا من ست (6) دول (مصر لأردن والكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة) اثنان (2) منظمتين: المنظمة العربية للطيران المدني والايكاو، برئاسة الدكتور محمد حشكي ممثل المملكة الاردنية الهاشمية.

 

افتتح الاجتماع بعرض التقدم المحرز في مبادرات تحسين السلامة المتفق عليها في برنامج الإقليمي للسلامة الجوية MID RASP 2025 -2023، خاصة عامي 2023 و2024 بينما تم تقديم المبادرات المبرمجة لعام 2025.  كما تم أيضا تقاسم المعلومات فيما يخص الخطة العالمية للسلامة الجـــــــوية للفتــــــرة 2026 – 2028 والتي تم المصادفة عليها من قبل مجلس الايكاو في انتظار اعتمادها من قبل الجمعية العامة للايكاو في نهاية السنة المقبلة. كما تم خلال الاجتماع تقاسم المعلومات بخصوص البرامج الوطنية لسلامة الطيران (NASP) للدول المشاركة .وقد تم كذلك التوافق على احداث مبادرات  تحسين السلامة فيما يتعلق بتنفيذ الذكاء الاصطناعي ، النقل الجوي المتحرر المستقبلي (AAM)، والدخلاء الجدد.

 

بالإضافة إلى ذلك، تم عقد الاجتماع الثالث لمجموعة منسقي السلامة الوطنية  NCMC حيث تم ابراز دورهم الأساسي في عملية التدقيق الدولي على الدول USOAP. كما تقاسم الدول تجربتهم فيما يخص عملية التدقيق التي قد خضعوا لها.

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور