ورشة عمل مشتركة بين المنظمة العربية والايكاو حول التدريب القائم على الكفاءة والتدريب القائم على الأدلة بدعم من شركة إيرباص

التاريخ : 12:41 / 26-09-2024

في إطار مذكرة التفاهم بين ACAO وICAO، وفي ضوء خطة النشاط المشتركة 2023-2025، تم تنظيم ورشة عمل عن تقييم التدريب القائم على الكفاءة /التدريب القائم على الأدلة CBTA/EBT ، بدعم من شركة إيرباص وذلك بدبي - الإمارات العربية المتحدة، خلال يومي 25 و26 سبتمبر 2024. حضر الحدث حوالي 45 مشاركًا من17 دولة و4 منظمات دولية ومجموعة من المشغلين الجويين. كانت فرصة لإجراء جلسة تفاعلية ديناميكية حول تطوير التدريب القائم على الأدلة من قبل مشغلي الطيران بالإضافة إلى التدريب القائم على الكفاءة من قبل منظمات التدريب على الطيران.


يعد التدريب أحد أهم مكونات نظام سلامة الطيران، مع الأخذ في الاعتبار الاهتمام المتزايد بالعامل البشري والصحة العقلية والجسدية وإدارة مخاطر التعب. إن الطريقة التي نتعامل بها مع التدريب والتقييم تتطور، حيث تتعاون الهيئات التنظيمية والصناعات لضمان أن يكون تطوير المهارات عمليًا وفعالًا.


انقسمت جلسة العمل إلى جلستين:
تجارب الهيئات التنظيمية والصناعة: بالنسبة للهيئات التنظيمية الحكومية، كان  الانتقال نحو النهج القائم على الكفاءة مجزيا وتحديًا في نفس الوقت. تواجه الهيئات التنظيمية مهمة ضمان تلبية برامج التدريب لأعلى المعايير، مع التكيف أيضًا مع الاحتياجات المحددة للصناعات والمناطق. يتطلب التنقل بين هذه التعقيدات - سواء في الترخيص أو الامتثال أو الشهادات - اتباع نهج مبتكر. تشكل التحديات مثل قيود الموارد ومتطلبات الصناعة المتطورة وموازنة التوحيد مع المرونة جزءًا من التجربة اليومية للهيئات التنظيمية. وهنا يقدم التدريب القائم على الكفاءة حلاً، ويوازن النتائج مع المهام في العالم الحقيقي ويضمن أن يكون الأفراد مجهزين جيدًا لتلبية التوقعات المهنية. قدمت الهيئة العامة للطيران المدني وشركات الطيران من الإمارات العربية المتحدة تجاربها في إطار تنفيذ التدريب القائم على الكفاءة. وقد دار نقاش مثير للاهتمام خلال جلسة الأسئلة والأجوبة.


تطوير دورات CBTA: من ناحية التطوير، فإن إنشاء دورات CBTA التي تلبي المعايير الدولية وأفضل الممارسات والمتطلبات التنظيمية الوطنية ولكن أيضًا احتياجات المتعلمين ليس بالأمر الهين. يتضمن ذلك تصميم مناهج ليست نظرية فحسب بل تستند إلى مهارات عملية، مما يضمن أن التقييمات تقيس الكفاءات الحقيقية. يلعب التدريب القائم على الأدلة، المدعوم بالبحث والبيانات، دورًا حاسمًا في هذه العملية من خلال مساعدتنا في تحسين أساليبنا وتحسين النتائج بناءً على استراتيجيات مثبتة. قدم السيد م. أوليفييه، المتحدث خلال هذه الجلسة، منظومة إيرباص المطورة لـ CBTA، باستخدام الهندسة العكسية وعملية التعلم التكيفية من أجل تطوير دورة تدريبية بناءً على تقييم كفاءة الطيارين. كانت المناقشة فرصة لاستكشاف كيفية معالجة هذه التحديات، والاستفادة من النماذج القائمة على الكفاءة لدعم كل من المتعلمين والهيئات التنظيمية بشكل أفضل، مع ضمان أن يظل تطوير الدورة متوافقًا مع الاحتياجات المتطورة باستمرار للصناعة.

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور