انعقاد الدورة الثانية والأربعون للجمعية العامة للمؤتمر الأوربي

التاريخ : 21:36 / 14-07-2024

بدعوة من امانته العامة، شاركت المنظمة العربية للطيران المدني في اشغال الدورة الثانية والأربعون للمؤتمر الاوربي الذي عقد بمقر البرلمان الأوربي بمدينة ستراسبورغ - فرنسا، من 8 إلى 10 يوليوز 2024. وقد حضر هذا المؤتمر رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، والمديرة العامة للتنقل بالاتحاد الأوربي، وحوالي 150 ممثل عن الاربعة والأربعين دولة عضو بالإضافة الى بعض الدول التي لها علاقات تعاون مع المؤتمر، وكذلك منظمات دولية واقليمية ومؤسسات أوربية تمثل قطاع صناعة الطيران المدني.

افتتح رئيس المؤتمر الاوربي اشغال هذه الدورة بكلمة ترحيبية للضيوف، وقدم تقريرا شاملا عن الانجازات التي تمت خلال الثلاث السنوات الممتدة من 2022 إلى 2024، فيما تلتها تقارير تفصيلية عن هذه الانجازات في مجالات السلامة الجوية، أمن الطيران، التسهيلات، اقتصاديات النقل الجوي وحماية البيئة، بالإضافة إلى مواضيع حول إدارة المرد المالية والبشرية.
كما عقدت جلستي نقاش، تمحورت الأولى حول مساهمة النقل الجوي في التنمية المستدامة، وجاذبية هذا النشاط كمشغل ودوره في تحسين الوضع الاجتماعي. اما الجلسة الثانية فقد خصصت لمواضيع الربط الجوي، وسياسات تحرير النقل الجوي، وكذلك المنافسة العادلة.

وفي مداخلته خلال هذه الدورة، سلط سعادة المدير العام الضوء على تطور النقل الجوي بين المنطقة الأوروبية والعربية خلال عام 2023، بربط جوي لحوالي 1600 زوجًا من المدن، وهو ما يمثل 9% من إجمالي الأزواج في أوروبا و44% في المنطقة العربية. وتجاوز سعة المقاعد الدولية المعروضة 140 مليون تمثل 7.3% من السعة الاجمالية في أوروبا و29% من السعة في المنطقة العربية، كما بلغت سعة الشحن المعروضة نحو 9.6 مليون طن تمثل 9.7% من السعة الاجمالية في أوروبا، و28% من السعة الاجمالية في المنطقة العربية.
وأشار إلى أن هذه الأرقام تعكس أهمية سوق النقل الجوي بين المنطقتين، كما نوه بالتعاون بين المنظمة العربية للطيران المدني والمؤتمر الأوربي الذي يعد إطارًا جيدًا لدعم تطور هذا السوق في المستقبل.

كما ذكر سعادته ببرنامج الأنشطة الذي وقع من فبل المؤتمر الأوربي ومن قبل المنظمة العربية للطيران المدني خلال الاجتماع الثامن والعشرين للجمعية العامة لهذه الأخيرة، يتضمن العديد من الأنشطة في مجال أمن الطيران المدني والبيئة، وأعرب عن ارتياحه لتنفيذ هذه البرنامج.

وأشار سعادته الى أنه من 17 إلى 19 من الشهر الحالي سينظم منتدى حول الأمن السيبراني في الدار البيضاء (المغرب). وأن التحضير جاري أيضا لمنتدى النقل الجوي الثاني خلال الفصل الأخير من هذا العام.


هذا في الوقت الذي اتفقت المنظمات الأربع ACAO، AFCAC، ECAC وLACAC على مشاركة برامج أنشطتها السنوية، من أجل الرفع من عدد المستفيدين.

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور