اجتماع قمة جامعة الدول العربية الـ32


التاريخ : 09:38 / 28-05-2023

شارك المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني في اجتماع قمة جامعة الدول العربية الـ32، التي اقيمت بجدة – المملكة العربية السعودية يوم الجمعة الموافق 19 مايو 2023، حيث عرفت بحث عدة قضايا رئيسية، من بينها الملفات الاقتصادية التي تدخل في إطار الخطط التنموية للجامعة العربية.

 

وانعقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري وذلك في إطار التحضير لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، والذي تدارس عددا من الموضوعات منها تقرير الامين العام للجامعة عن العمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك، والتقدم المحرز في استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي، والاستراتيجية العربية للسياحة، والاستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات (الأجندة الرقمية العربية 2023- 2033).

 

كما بحث الاجتماع سبُل تفعيل اتفاقيات النقل التي أُبرمت في إطار المنظومة العربية، وهي عديدة ومترابطة حيث يعدّ النقل ركنا أساسيا من أركان التكامل الاقتصادي العربي، وقد شكّل عائقا أمام زيادة التجارة البينية العربية وازدهارها، ونظرا للتأخر المسجل في الانضمام إلى تلك الاتفاقيات وتفعيلها ارتأت الأمانة العامة أهمية طرح الموضوع على المجلس الاقتصادي والاجتماعي للدفع به قدما.

 

وفي كلمته الافتتاحية لأشغال هذا المجلس، أكد معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية على أهمية تكثيف الجهود لإيجاد حلول مستدامة، ودعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي إلى تكثيف العمل لوضع خطط عمل قابلة للتنفيذ وذات أُفق زمني واضح، لتحقيق طموحات المجتمعات العربية، كما دعا إلى تعزيز العمل العربي الاقتصادي والاجتماعي من أجل تخفيف المعاناة عن الفئات الضعيفة في المجتمعات العربية، وتلك التي تواجه مصاعب متراكمة.

 

كما أكد ابو الغيط ان قضية "الأمن الغذائي العربي" تعد إحدى أهم الأولويات العربية وأكثرها إلحاحاً، وذلك بالنظر إلى تناقص المخزون الغذائي على المستوى العالمي، فضلاً عن ارتفاع الأسعار ومحدودية الموارد. وحيث أن المنطقة العربية تواجه بالإضافة إلى ذلك، تحدياً كبيراً يتمثل في استمرار النمو السكاني، فإن الوضع سيزداد صعوبة إذا لم يتم التعامل معه بالسرعة الكافية.

 

مناقشات أعضاء المجلس للملفات الاقتصادية والاجتماعية الواردة في جدول أعماله أفضت أيضا إلى اعتماد مشاريع قرارات حول استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي، تفعيل اتفاقيات النقل ومن ضمنها اتفاقية دمشق لتحرير النقل الجوي بين الدول العربية، اعتماد الإستراتيجية العربية للسياحة، وللاتصالات والمعلومات (الأجندة الرقمية العربية 2023-2033)، برنامج المملكة العربية السعودية لرواد الفضاء والتعاون العربية في هذا المجال، العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

هذا بالإضافة إلى قرارات حول استضافة مؤتمرات ومنتديات ذات طابع اقتصادي واجتماعي بالدول العربية، وقد حظيت هذه المشاريع بمصادقة قمة مجلس الجامعة على مستوى القمة في دورتها الثانية والثلاثين.

 


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور