مشاركة المنظمة في الاجتماع العاشر للمجموعة الإقليمية لسلامة الطيران والاجتماع العشرين للمجموعة الإقليمية للتخطيط والتنفيذ


التاريخ : 01:00 / 24-05-2023

عُقد الاجتماع العاشر للمجموعة الإقليمية لسلامة الطيران (RASG / 10) والاجتماع العشرين للمجموعة الإقليمية للتخطيط والتنفيذ (MIDANPIRG / 20) في الفترة من 14 إلى 17 مايو 2023 بمسقط ، عمان. قدمت هذه الاجتماعات منصة لخبراء الطيران والمنظمين والمتخصصين في الصناعة للتعاون وتبادل أفضل الممارسات ومعالجة التحديات الرئيسية في ضمان سلامة الطيران في منطقة الشرق الأوسط. مع اعتبار السلامة أولوية قصوى ، ركزت المناقشات على تعزيز تدابير السلامة ، ومعالجة المخاطر الناشئة، وتعزيز التنسيق بين الدول الأعضاء. تم عقد كلا الاجتماعين RASG / 10 و MIDANPIRG / 20 بالتزامن، عبر جلسات عامة واجتماعات مخصصة.


خلال الجلسة العامة، تم تقديم لمحة عامة عن عدة مواضيع مثل نتائج الجمعية الحادية والأربعين لمنظمة الطيران المدني الدولي ، والتطورات العالمية لسلامة الطيران والملاحة الجوية ، ونتائج اجتماع CAPSCA / 10 ، وبرنامج تعزيز MIDANPIRG (MEP) ، والمشروعات الإقليمية ( MENA-RSOO & MENA ARCM) ، والأمن السيبراني في خدمات الملاحة الجوية ، وموضوعات الملاحة الجوية التي تهم RASG-MID بما في ذلك عمليات RVSM والمراقبة وتداخل اشارات GNSS.


بدأ RASG / 10 بإلقاء نظرة عامة على التقدم المحرز في تنفيذ الخطة الإقليمية لسلامة الطيران (RASP) وتطوير نسختها الثانية المتوافقة مع الخطة العالمية للسلامة الجوية 23-25. أقر المشاركون بالجهود التي تبذلها الدول الأعضاء لتعزيز معايير السلامة وتعزيز ثقافة التحسين المستمر. تم تطوير المبادرات الرئيسية التي تمت مناقشتها لمواجهة مخاطر السلامة التشغيلية ، والقضايا التنظيمية والمخاطر الناشئة. وشمل أيضا ، تطوير نهج قائم على المخاطر لمراقبة السلامة ، وتنفيذ أنظمة إدارة السلامة ، واستخدام استراتيجيات تعتمد على البيانات لتعزيز السلامة.


إدراكًا للتحديات المتطورة التي تواجه صناعة الطيران ، ركزت MIDANPIRG / 20 على تحديد أولويات وأهداف الملاحة الجوية لمنطقة الشرق الأوسط ، ومواءمة خطط الملاحة الجوية الوطنية عبر المنطقة ، باستخدام آلية ASBU ، وكذلك دعم التدريب والكفاءات- التدريب والتقييم المعتمد (CBTA) ، وزيادة مستوى تنفيذ PBN ، واستدامة برنامج إجراءات الطيران ، ونشر A-CDM عبر المطارات في المنطقة.


قدم الاجتماع العاشر لـ RASG والاجتماع 20 لـ MIDANPIRG منصة قيمة لمجتمع الطيران في منطقة الشرق الأوسط للالتقاء ومعالجة قضايا السلامة الحرجة. أكدت المناقشات التزام الدول الأعضاء بالتحسين المستمر والتعاون والمواءمة. من خلال تبادل أفضل الممارسات وتحديد المخاطر الناشئة وتعزيز نهج إقليمي للسلامة ، أرست هذه الاجتماعات أساسًا قويًا لتعزيز سلامة الطيران في الشرق الأوسط. ستساهم نتائج RASG / 10 و MIDANPIRG / 20 بشكل كبير في جهود المنطقة في التوافق مع معايير الطيران العالمية وضمان رفاهية الركاب والنمو المستدام لصناعة الطيران.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور