اجتماع الدورة الثامنة والاربعين للجنة الملاحة الجوية للمنظمة العربية للطيران المدني


التاريخ : 02:35 / 19-03-2023

عقدت لجنة الملاحة الجوية اجتماعها في دورته 48 عبر التواصل الافتراضي خلال الفترة 15-16 مارس 2023، من الساعة 08:30 الى 11:30 بتوقيت جرينتش، برئاسة السيد/ تيسير عبد الكريم ممثل دولة مصر بينما تولى أمانة الاجتماع السيد / هشام بناني، خبير الملاحة والسلامة الجوية بالمنظمة. وقد افتتح الاجتماع سعادة السيد/ منار عبد النبي المدير العام للمنظمة مرحبا بالسادة المشاركين.

 

وحضر الاجتماع عدد 30 مشارك ممثلين عن 8 دول منها 7 دول أعضاء باللجنة ودولة واحدة بصفة مراقب بالإضافة الى 2 منظمات دولية / إقليمية عاملة بالمنطقة العربية.

بالإضافة إلى استعراض قائمة الإجراءات والتوصيات المتخذة بالدورة السابقة للجنة، أصدر الاجتماع مجموعة من التوصيات، نذكر من بين أهمها، الملاحة الجوية عبر الأقمار الصناعية (بالنظر إلى نتائج الاجتماع الثاني لفريق عمل الملاحة بالأقمار الصناعية يما يتعلق بإعداد النسخة الثانية من إستراتيجية  المنظمة العربية للملاحة بالأقمار الصناعية وخارطة الطريق المنبثقة عنها، مع الأخذ في الاعتبار جميع فرص تنفيذ SBAS وكذلك GBAS)، وبرنامج إدارة انسياب الحركة الجوية (حيث تم التوافق على المحاور الرئيسية لاستراتيجية المنظمة العربية فيما يتعلق ب ATFM آخذة في الاعتبار توجهات دول الشرق الأوسط نحو (Multi-Nodal) والحلول المرتقبة الأخرى الخاصة بدول جنوب البحر الأبيض المتوسط، كما تم م تقييم الاجتماع من خلال الخبرة المكتسبة من تنفيذ الاتفاق الشامل بين مقدم خدمة الملاحة الجوية المغربي واليوركنترول) وكذا مواكبة تنفيذ منح رخص عبور الطائرات للأجواء.

 

كما كان الاجتماع فرصة طيبة لعرض مواضيع تحديات إدارة الترددات وبرنامج المنظمة للدعم والتوأمة الفنية والمخاطر المحتملة لترددات 5G.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور