ندوة مشتركة حول "مكافحة تهديدات أمن الطيران المدني"


التاريخ : 14:01 / 27-02-2023

تستضيف المملكة المغربية ممثلة بوزارة النقل واللوجستيك بالمملكة المغربية (المديرية العامة للطيران المدني) بشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية إدارة أمن النقل الأمريكية (TSA)  والمنظمة العربية للطيران المدني أسبوع أمن الطيران وذلك بتنظيم ندوة مشتركة حول "مكافحة تهديدات أمن الطيران المدني"، في مراكش خلال الفترة الممتدة من 27 فبراير إلى 3 مارس 2023.

 

الندوة عرفت مشاركة  كبار مسؤولي أمن الطيران المدني والذين يمثلون أكثر من 14 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا الأعضاء بالمنظمة العربية للطيران المدني، زيادة على ممثلي كل من  إدارة أمن النقل الأمريكي، برنامج مراقبة الصادرات وأمن الحدود في وزارة الخارجية الأمريكية والمختبر الوطني لشمال غرب المحيط الهادى التابع لوزارة الطاقة الأمريكية بمدينة.

 

وعلى مدار الأسبوع، سيتبادل مسؤولو أمن الطيران أفضل الممارسات حول كيفية حماية الطيران المدني من مجموعة من التهديدات، بما في ذلك الهجمات الإلكترونية والطائرات بدون طيار والهجمات الكيماوية والبيولوجية والمتفجرات وغيرها ، كما سيعمل  المسؤولون على وضع خطط فعالة لإدارة مخاطر لمجابة هاته التهديدات.

 

وفي كلمته الافتتاحية، قال السيد جيسون شوابيل ، المدير الإقليمي لإدارة أمن النقل (TSA) : "لا يمكن لقطاع أمن النقل العالمي أن يعمل ما لم نؤكد على كلمة " عالمي ."

كما أكد على أن "التهديدات التي نواجهها لا تحترم الحدود أو الجنسية، وأن العالم يعتمد علينا للعمل معًا للتأكد على أن أنظمة النقل لدينا تظل آمنة ".

 

وأشاد شوابيل باستضافة المغرب للندوة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة والمغرب لديهما التزام متبادل بدعم السلام والأمن الإقليميين، حيث استضاف المغرب في مايو من العام الماضي الاجتماع الوزاري للتحالف ضد داعش، وهو أول تجمع من نوعه في القارة الأفريقية ، والذي انعقد أيضًا في مراكش.

 

بدوره، ألقى السيد عبد النبي منار، المدير العام للمنظمة العربية للطيران المدني، كلمة افتتاحية باسم المنظمة،  أشار سعادته من خلالها إلى أن  "العلاقة بين المنظمة العربية للطيران المدني (ACAO) وإدارة أمن النقل الأمريكية (TSA) قوية وتساهم في تعزيز أمن الطيران في المنطقة العربية وخارجها، حيث تلعب ACAO و TSA أدوارًا مكملة ومعززة في دعم أمن الطيران المدني الدولي.

كما قال سعادته'' سنعمل على تعبئة مجموعة الكفاءات المتاحة لنا لتحقيق أهدافنا المشتركة لصالح مجتمعنا ".

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الوكالات الحكومية الأمريكية قد قدمت الدعم لتنظيم ندوة هذا الأسبوع ، بما في ذلك برنامج مراقبة الصادرات وأمن الحدود في وزارة الخارجية الأمريكية ، بالإضافة إلى مختبر شمال غرب المحيط الهادئ الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، كما لعبت المديرية العامة للطيران المدني المغربية دورًا هاما في دعم هذا التجمع.

هذا وتمثل هذه الندوة أفضل مثال على ترجمة الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والمنظمة العربية للطيران المدني، والتي توجت في شهر ديسم بر من العام الماضي، بتوقيع مذكرة تفاهم بين إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية والمنظمة العربية للطيران المدني في، تهدف إلى زيادة التعاون في مجال الطيران في جميع أنحاء المنطقة.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور