صدور العدد 49 من مجلة "الطيران العربي"


التاريخ : 15:06 / 16-01-2023

صدر عن المنظمة العربية للطيران المدني العدد 49 من مجلة "الطيران العربي" باللغتين العربية والانجليزية، غنيا بمضامينه، ومتنوعا في محتوياته.

 

وتطرقت افتتاحية سعادة المهندس عبد النبي منار، المدير العام للمنظمة الى الربع الأخير من السنة الماضية، الذي عرف تطورات جد إيجابية لقطاع الطيران المدني، من حيث انتعاش حركة المسافرين وتجاوب سلطات الطيران المدني وصناعة النقل الجوي مع القرارات الصادرة من الجمعية العمومية الحادية والأربعين لمنظمة الطيران المدني الدولي بداية شهر أكتوبر 2022، هذا بالإضافة إلى تظاهرات إقليمية هامة تهدف إلى تعزيز المكتسبات التي حققتها الدول في هذ القطاع.

وأشار انه خلال فترة الصيف الماضي، تجاوزت حركة النقل الجوي للمسافرين بالمنطقة العربية 86 % مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019. وإن عرفت تراجعا خلال الربع الأخير من سنة 2022 بسبب تباطئ النمو الاقتصادي، وارتفاع أسعار البترول، فإن البيانات الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي تشير إلى أن توقعات حركة المسافرين والشحن الجوي تتجاوز ما تم تحقيقه قبل الجائحة.

وكتب السيد عطية بن سعيد الزهراني مقالا بعنوان: " اقتصاديات النقل الجوي، الافاق المستقبلية"، تطرق فيه الى التأثيرات الاقتصادية المباشرة، مثل صناعة الطائرات والتوظيف في المطارات وخدمات المناولة الأرضية وصيانة الطائرات والشحن الجوي ومن خلال خدمة حماية العملاء والكفاءة الإنتاجية للخدمات الجوية وغيرها من الاعمال داخل نطاق هذا المجال. والتأثيرات الاقتصادية غير المباشرة والتي تشمل إنشاء المطارات والمحال التجارية التي تقدم الأطعمة والمشروبات والسوق الحرة وغير ذلك من التأثيرات غير المباشرة.

تضمن العدد الجديد أيضا، الأنشطة التي نظمتها المنظمة خلال الربع الأخير من السنة الماضية 2022 وعدد من التقارير والمقالات الأخرى.

 


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور