الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي تعقد دورتها الحادية والأربعين


التاريخ : 19:10 / 09-10-2022

عقدت الدورة الحادية والأربعين للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي بمقر هذه الأخيرة خلال الفترة 27 سبتمبر – 07 أكتوبر 2022، بمشاركة 2540 ممثل عن 184 دولة عضو و56 منظمة دولية وإقليمية.

 

 

خلال جلسات هذه الدورة، أطلعت الدول على المستجدات التي عرفها قطاع الطيران المدني منذ انعقاد دورتها السابقة، خاصة وأن هذه الدورة تميزت بانعقادها ونحن لا زلنا نعيش تداعيات جائحة كوفيد 19 والحرب الروسية – الأكرانية، بالإضافة الكوارث الطبيعية المتزايدة بفعل التغيرات في المناخ.

 

 كما أن مناقشة أوراق العمل التي عرضت على كل الدول أفضت إلى إدخال تعديلات على القرارات السابقة للجمعية العامة، واعتماد قرارات جديدة، وبرنامج عمل وخطط منظمة الطيران المدني الدولي للفترة 2023-2025، وانتخاب الدول الأعضاء بالمجلس الذين سيشرفون على تنفيذ هذه البرامج، من ضمنهم المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، دولة الامارات العربية المتحدة، دولة قطر والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

 

حماية البيئة كانت أيضا من أبرز المواضيع التي حظيت باهتمام بالغ للجمعية العامومية حيث تم اعتماد تعديلات للقرارات السابقة، تتجلى بالأساس في تحديد خط الأساس المرجعي الخاص بخطة التعويض عن الكربون وخفضه في مجال الطيران المدني الدولي (كورسيا) واستخدام عوامل النمو القطاعية والفردية لحساب متطلبات التعويض الخاصة بمشغل الطائرات. وقد حدد خط الأساس في 85% من انبعاثات سنة 2019 ابتداء من سنة 2024، مع وضع منهجية وجدول زمني لإجراء مراجعات دورية لبرنامج كورسيا.

 

الجمعية العمومية شددت في قرارها على أنه لا ينبغي للتدابير القائمة على آلية السوق أن تطبق على نحو مزدوج، ولا ينبغي احتساب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن الطيران المدني إلا مرة واحدة.

قطاع صناعة النقل الجوي أشاد بهذه القرارات، معتبرا أن كورسيا خطة عالمية موحدة للتعويض عن الكربون ستساهم في فعالية التكاليف وتوسع من الإجراءات التي تشمل التكنولوجيا والعمليات والبنى التحتية.

 

مجلس منظمة الطيران المدني الدولي المنتخب في هذه الدورة سيعمل على متابعة تنفيذ كافة قرارات الجمعية العمومية، وخاصة تلك المرتبطة بخطة كورسيا حسب المراحل التي حددتها في دورتها التاسعة والثلاثين، والتي تستمر إلى غاية 2035. 


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور