تنظيم دورة تدريبية حول معايير الجودة المتعلقة بالبيئة وانبعاثات الغازات (ISO 14064,14069,14001)


التاريخ : 19:48 / 07-03-2022

الرباط-نظمت المنظمة العربية للطيران المدني، من 21 الى 23 فبراير ومن 28 الى 2 مارس 2022، دورة تدريبية حول معايير الجودة المتعلقة بالبيئة وانبعاثات الغازات (ISO 14064,14069,14001)، وذلك عبر المناظرة المرئية، بمشاركة 42 مسؤولا عن حماية البيئة بسلطات الطيران المدني، وسلطات المطارات، وشركات الطيران، وشركات المناولة الأرضية بالمنطقة العربية، يمثلون 13 دولة عضو بالمنظمة العربية للطيران المدني.

تندرج هذه الدورة في إطار مساهمة المنظمة العربية للطيران المدني في الجهود والتدابير الواسعة النطاق التي تقوم بها منظمة الطيران المدني الدولي والدول الأعضاء لإذكاء الوعي حول البيئة والطيران.

خلال كلمته الافتتاحية لهذه الورشة، دعا سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة، إلى ضرورة فتح نقاش حول التحديات والصعوبات التي تواجهها الدول العربية من أجل تنفيذ نظام الإدارة البيئية، ونهج الرقابة والرصد والابلاغ والتحقق، وإجراء عمليات التدقيق الداخلي لأنظمة الإدارة البيئية.

وأبدى في هذا الصدد استعداد الإدارة العامة للمنظمة بالتنسيق مع خبراء الدول العربية والشركات المتخصصة والهيئات الدولية والإقليمية لوضع حزمة من برامج التدريب وزيادة الوعي في مجال البيئة، وإعداد مدربين مختصين في حماية البيئة بالمنطقة العربية.

هدفت هذه الدورة التي أطرتها كفاءات من شركة متخصصة في الدراسات والتدريب وتقديم الخدمات الاستشارية والتدقيق فيما يتعلق بمعايير الجودة والتعيير " Performances Qualité "، إلى:

  • شرح المبادئ التوجيهية للمعايير الدولية المتعلقة بإدارة البيئة وجرد انبعاثات الكربون وفقًا لــ" ISO 14064,14069,14001"،

  • تبسيط كيفية إجراء عمليات تدقيق داخلية لأنظمة الإدارة البيئية وجرد الانبعاثات المباشرة وغير المباشرة للغازات، ونهج الرقابة والرصد والابلاغ والتحقق،

  • شرح كيفية إنشاء نظم تشغيلية لحماية البيئة.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور