تنظيم ورشة عمل حول "الإجراءات الواردة في خارطة الطريق للخطة العالمية لأمن الطيران المدني"


التاريخ : 07:35 / 30-12-2021

 نظمت المنظمة العربية للطيران المدني ورشة عمل حول "الإجراءات الواردة في خارطة الطريق للخطة العالمية لأمن الطيران المدني"، عبر المناظرة المرئية، من 27 إلى 29 ديسمبر 2021، بمشاركة 40 مسؤولا عن أمن الطيران المدني يمثلون 12 دولة عضو بالمنظمة.

 

وخلال كلمته الافتتاحية، أكد سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة، التزام المنظمة العربية للطيران المدني في المساهمة في تنفيذ الأهداف والأولويات المسطرة في الخطة العالمية لأمن الطيران المدني، لاسيما عبر تعزيز فهم المخاطر التي تهدد أمن الطيران، وبناء وتعزيز القدرات البشرية، وتعزيز وزيادة التعاون الدولي والإقليمي، وتقديم الدعم الفني ومواكبة الدول للنهوض بأمن الطيران المدني، ونشر ثقافة الأمن وإذكاء الوعي الأمني.

كما دعا المشاركين إلى تعزيز التعاون عبر تبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات لتعزيز أمن الطيران وإذكاء الوعي الأمني لدى كافة الموظفين وجميع العاملين في ظل تزايد التهديدات والمخاطر التي تواجهها المنطقة العربية، بما يعزز التكامل العربي ويحقق الاستفادة من تجارب بعضنا البعض.

وخلال هذه الورشة، التي أطرتها كفاءات عربية مشهود لها بالحنكة العلمية والعملية في مجال أمن الطيران، استعرض المشاركون أهداف الخطة العالمية لأمن الطيران وفوائدها، والأولويات الرئيسية لها، ومؤشرات الأداء الخطة.

كما استعرض المشاركون طرق تنفيذ النتائج والإجراءات الواردة بخريطة طريق الخطة المتعلقة بتعزيز الوعي بالمخاطر والتصدي لها، وتوفير الثقافة الأمنية والقدرات البشرية، وتحسين الموارد التكنولوجية وتحسين الابتكار، وتحسين الرقابة وضمان الجودة، وزيادة التعاون والدعم.  

واستعرض كذلك كل من ممثل دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والمنظمة العربية للطيران المدني مساهمتهم في تعزيز الخطة العالمية لأمن الطيران.

وتندرج هذه الورشة في إطار مساهمة المنظمة العربية للطيران المدني في الجهود والتدابير الواسعة النطاق التي تقوم بها منظمة الطيران المدني الدولي والدول الأعضاء في تنفيذ القرارات الصادرة عن الجمعية العمومية للايكاو، مما يساعد على تنفيذ الخطة العالمية لأمن الطيران المدني.

 


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور