الاجتماع الرابع للمدراء العامون للطيران المدني بمنطقة الشرق الأوسط


التاريخ : 09:38 / 07-06-2021

الرباط-شاركت الادارة العامة للمنظمة العربية للطيران المدني، في الاجتماع الرابع للمدراء العامين للطيران المدني بمنطقة الشرق الأوسط الذي نظمه مكتب منظمة الطيران المدني الدولي الإقليمي بالشرق الأوسط يوم 03 يونيو 2021 عبر تقنية التواصل عن بعد، بحيث تمحورت عروض ونقاشات الاجتماع حول التطورات العالمية والإقليمية المتعلقة بـ COVID-19، وكذلك أولويات برنامج مكتب الإيكاو بالشرق الأوسط وبرنامج العمل لعام 2021.

 

خلال هذا الاجتماع قدمت المنظمة ورقة عمل مشتركة مع الإتحاد العربي للنقل الجوي حول آخر مخرجات فرقة عمل الكارت بما يتعلق بممرات الصحة العامة، شهادات التلقيح والإختبار الصحي، والشحن الجوي وتوصيات لتسريع عملية تعافي النقل الجوي من انعكاسات أزمة فيروس كورونا.

 

الورقة تضمنت أيضا عرضا عن الوضع الحالي لصناعة النقل الجوي بالدول العربية وعن آخر التطورات على مستوى مجلسي وزراء النقل والصحة، حيث اتخذ هذا الأخير في دورته العادية رقم (55) بتاريخ 23 مايو، 2021، قرارا يؤكدا على أهمية التوازن بين النواحي الاقتصادية والصحية بما يضمن حركة الطيران والسياحة من جديد ولا يؤثر على الأمن الصحي الوطني والاقليمي والدولي. كما قرّر المجلس تشكيل فريق عمل لوضع استراتيجية عربية لتوحيد اجراءات تسجيل واعتماد التطعيمات واستخدامها داخل الدول العربية تسمح بتنشيط حركة السياحة العربية، بحيث يضم الفريق المتخصصين من الدول العربية الأعضاء والأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط وترأسه جمهورية مصر العربية.

 

كما أثارت الورقة المستجدات على مستوى الدول العربية والمستجدات التي أتى بها التقرير الثالث لفريق ال CART، وكذلك توصيات لجنة الطوارئ للقوانين الصحية الدولية التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

 

هذا وقد اعتمد الاجتماع بيانا حول المقاربات الإقليمية والوطنية لانتعاش قطاع الطيران المدني بإقليم الشرق الأوسط.

 


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور