كفاءات طبية عربية ضمن لجنة تقييم اللوائح الصحية لمنظمة الصحة العالمية


التاريخ : 10:46 / 15-09-2020


إبراهيم بنادي-اختارت منظمة الصحة العالمية ثلاث كفاءات طبية عربية للمشاركة في لجنة تقييم لوائحها الصحية الدولية التي استمر عملها ليومي 8 و 9 سبتمبر 2020، وهم الطبيبة التونسية، ثريا العنابي عطية، مدير حماية ومراقبة الصحة، الوكالة الوطنية لحماية الصحة بوزارة الصحة بالجمهورية التونسية وعضو في المجتمع المدني للدفاع عن المرفق العمومي للصحة، والدكتور سيف بن سالم العبري، مدير عام مراقبة الأمراض ومكافحتها بوزارة الصحة بسلطنة عمان، والدكتور محمد مصيف رئيس الصحة العامة بمطار محمد الخامس الدولي، والمنسق الوطني لبرنامج نقاط الدخول بالمملكة المغربية.



وقال محمد مصيف، في تصريح خص به قناة ميدي 1 تيفي المغربية، ان لوائح المنظمة العالمية للصحة هي أداة قانونية ملزمة للدول الأعضاء بالمنظمة، وهو قانون دولي أساسا، وهي من أقدم القوانين الصحية في العالم وليست وليدة اليوم فتاريخها يعود الى عام 1377 ميلادي، ويتناسب مع مستوى خطورة الأوبئة المحدقة بالصحة العالمية للحد منها.



وأضاف مصيف ان اللجنة المعينة تسن مجموعة من الإجراءات لتقوية المنظومة الصحية ككل وترقى الى مستوى معايير قانونية ملزمة فيما يخص التدابير المتخذة عالميا على مستوى تدبير الأوبئة والتنسيق والتواصل وقدرات الاستجابة ومكافحة الأوبئة الحيوانية والتهديدات الاشعاعية ومراقبة عمل المختبرات وقدرات منافذ العبور (مطارات موانئ وغيرها)، سواء من ناحية الجاهزية والاستعداد وتقوية الية الترصد المبكر، وتهم كذلك مجموعة أخرى من المرفقات حول تقييم الأحداث ومنح الشواهد.


وأبرز الدكتور مصيف ان اللجنة هي الوحيدة المخول لها تقييم عمل اللوائح الصحية الدولية ورفع توصيات ومشورات تقنية للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية.



وشارك الدكتور مصيف، في مجموعة من الورشات التي نظمتها المنظمة العربية للطيران المدني وأطر شهر يونيه المنصرم ورشة عمل عبر التواصل عن بعد (WEBINAR) باستخدام برنامج زوم "Zoom حول إدارة الأزمة و تدابير الصحة العامة لصناعة الطيران المدني في ظل جائحة كورونا الجديد (COVID 19)، نظمتها المنظمة العربية للطيران المدني خلال الفترة الممتدة من 22 الى 26 يونيو 2020.



الدكتور مصيف ممثلا عن القارة الافريقية


وذكرت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها، أن الدكتور مصيف يمثل القارة الأفريقية داخل هذه اللجنة، إلى جانب ستة خبراء آخرين، من بينهم الدكتور الجنوب إفريقي لوسيل بلومبرج عن المعهد الوطني للأمراض المعدية والأستاذ السنغالي أمادو سال مدير معهد باستور في دكار.



وتضم اللجنة، 20 عضوا اخرا بالإضافة للكفاءات العربية وهم: الدكتور بريبين أفيتسلاند مستشار أول، أستاذ في مجال الوقاية من الأمراض المعدية والصحة والبيئة بالمعهد النرويجي للصحة العامة بأوسلو- النرويج و الدكتور خيمينا اغيليرا، مدير مركز علم الأوبئة والسياسة الصحية بكلية الطب بجامعة ديل ديسارولو بسانتياغو-الشيلي و الدكتور ياسر ابراهيم احمد المدير الطبي والمستشار الأول بالمستشفى الطبي بجزر المالديف و العقيد المتقاعد، فنسنت أنامي من مركز طب الكوارث والمساعدة الإنسانية و الخدمات الموحدة بجامعة الصحة والعلوم بمركز الأصدقاء الدولي بنيروبي-كينيا، و الدكتورة كارمن ارامبورو، مديرة الصحة والسياسة الاجتماعية بوفد الحكومة الإسبانية في كاتالونيا-إسبانيا، و الدكتور كالبانا بارواه، مدير مشترك بالبرنامج الوطني لمكافحة الأمراض المنقولة بالنواقل بوزارة الصحة ورعاية الأسرة بنيودلهي-الهند و الأستاذ لوسيل بلومبرج، نائب مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية و خدمة المختبرات الصحية الوطنية بجوهانسبرغ-جنوب إفريقيا و السيدة ماليني شيتاغانبيتش، مستشار عالم طبي بقسم العلوم الطبية بوزارة الصحة العامة تايلاند، و السيد جون لافري، المدير التنفيذي لإدارة الطوارئ الصحية في كولومبيا البريطانية و هيئة الخدمات الصحية الإقليمية بكندا، و البروفيسور جيمس ليدوك مدير مختبر جالفستون الوطني، فرع جامعة تكساس الطبي بجالفيستون-الولايات المتحدة الأمريكية و الدكتور ديكسين لي مدير المعهد الوطني لمكافحة الأمراض الفيروسية والوقاية منها بالمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها-جمهورية الصين الشعبية و الدكتورة رينات ماكسوتوف، المدير العام لمؤسسة أبحاث الميزانية الفيدرالية-مركز أبحاث الدولة لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية الخدمة الفيدرالية لمراقبة حماية حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان بكولتسوفو-الاتحاد الروسي و الدكتورة طلعت مختاري آزاد، مدير المركز الوطني الإيراني للإنفلونزا، قسم جامعة طهران للعلوم الطبية بكلية الصحة العامة بطهران-جمهورية إيران الإسلامية، و تضم اللجنة أيضا: السيدة أولي بيمي أوجو



المديرة السابقة لمراقبة الأمراض بمركز نيجيريا لمكافحة الأمراض بأبوجا-نيجيريا والدكتور جان ماري أوكو بيلي، مستشار الصحة العامة بجمهورية الكونغو الديمقراطية والدكتور تومويا سايتو، مدير قسم إدارة الأزمات الصحية بالمعهد الوطني للصحة العامة في اليابان والدكتور أمادو ألفا سال، مدير معهد باستور داكار والمركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروسات أربوفيرس والحمى النزفية الفيروسية بالسنغال و الدكتور مارك سالتر، مستشار في الصحة العالمية بالصحة العامة في إنجلترا-لندن-المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية و البروفيسور ميونغسي سون، أستاذ فخري بكلية الطب في جامعة يونسي بكوريا و البروفيسور لوتار هـ. ويلر، رئيس معهد روبرت كوخ بألمانيا.



وبحسب منظمة الصحة العالمية تقوم اللجنة بتقييم أداء اللوائح الصحية الدولية في سياق فيروس كورونا المستجد، وستوصي بإجراء "التغييرات التي تعتبرها ضرورية".


وكانت جمعية الصحة العالمية قدمت للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، مشروع قرار للشروع في عملية تدريجية لتقييم محايد ومستقل وشامل للاستجابة الصحية الدولية التي تنسقها منظمة الصحة العالمية لمواجهة COVID-19 ، بما في ذلك عن طريق استخدام الآليات القائمة مثل لجنة المراجعة بموجب اللوائح الصحية الدولية (2005).



نبذة عن الكفاءات العربية:


الدكتورة ثريا العنابي عطية


تعمل الطبيبة التونسية ثريا العنابي عطية في مجال الطب الوقائي، وشغلت العديد من المناصب على المستويين الإقليمي والوطني في النظام الوطني للصحة العامة، منذ عام 1986، وخاصة كمفتش للصحة المهنية، ورئيسة للخدمة الإقليمية ثم الوطنية للنظافة العامة، ومديرة قسم سلامة الأغذية في الوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية من 2006 إلى 2015.


منذ مايو 2015 انضمت العنابي إلى المرصد الوطني للأمراض الجديدة والناشئة (ONMNE) ، تقاعدت من الإدارة العامة في يوليو 2017. ثم عملت على أساس تطوعي (استشارات المستشفيات والمنظمات غير الحكومية) وخبيرا مستقلا. شاركت الطبيبة التونسية في عدة أبحاث وأجرت بعض الدراسات الوبائية في مجموعة متنوعة من الموضوعات الصحية (الصحة العامة والصرف الصحي، والتسمم الغذائي وسلامة الغذاء، والأثر البيئي على الصحة، ومكافحة النواقل، ونظافة المياه، والتهابات المستشفيات، والصحة العقلية).


عملت كثيرًا في التثقيف الصحي والإبلاغ عن المخاطر، واللوائح الصحية، وأنظمة المعلومات، ومراقبة السكان ومراقبة المنتجات، وتقييم المخاطر وإدارة المخاطر، والدراسات الاستراتيجية والبرامج الوطنية في الوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق المياه والأغذية وفي مكافحة العدوى في المستشفيات البرامج. ألفت مقالات وألقت محاضرات في كل هذه المواضيع (أكثر من مائة وخمسين مطبوعة ومحاضرة). وهي أستاذة مشاركة في التشريعات الصحية والغذائية لدرجة الماجستير في كليات العلوم. وهي رئيسة لجنة الاعتماد لمختبرات الأغذية (TUNAC هيئة الاعتماد الوطنية منذ عام 2007.


باحثة مشاركة في معهد باستور بتونس من 2010 إلى 2014 وكانت رئيسة جمعية علمية حول سلامة الغذاء في المغرب العربي-AMSSA (Association Maghrébine de Sécurité Sanitaire des Aliments) ؛ القسم التونسي من 2012 الى 2018.


العنابي عطية حاصلة على درجة الدكتوراه في الطب من جامعة تونس. وهي خريجة في الصحة المهنية والعلاج النفسي (Thérapie inter-staffle) حضرت بعض الدورات المتخصصة في علم الأوبئة والتدريب العملي على عناصر في مجال اختصاصها (سلامة الأغذية، وإدارة الجودة، والتدقيق، والتثقيف الصحي، والتواصل بشأن المخاطر، وما إلى ذلك) على المستويين الوطني والدولي.



الدكتور سيف بن سالم العبري:



- درس سيف بن سالم العبري الطب في جامعة السلطان قابوس في عمان وتأهل في عام 1993، وأجرى تدريبه في الأمراض المعدية في ليفربول في المملكة المتحدة.


الدكتور العبري هو استشاري ممارس في الأمراض المعدية في المستشفى السلطاني، وقد تم تعيينه في عام 2014 كمدير عام لمراقبة الأمراض ومكافحتها في وزارة الصحة العمانية، وهو نقطة الاتصال الوطنية للوائح الصحة الدولية في عمان ويقود حاليًا الفريق الفني الوطني للاستجابة لكوفيد-19 ، العبري مهتم بالتعليم الطبي وهو مستشار دولي للكلية الملكية للأطباء بلندن والممتحن الرئيسي لامتحان MRCP بالمملكة المتحدة في عمان من عام 2011 حتى عام 2015، وكان رئيسا لمجلس إدارة كلية الطب العمانية من عام 2015 حتى 2018، وحالياً هو عضو مجلس إدارة الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا. بالإضافة إلى ذلك، فهو محرر مشارك في العديد من المجلات الطبية.



الدكتور محمد مصيف:


- هو المدير الطبي بمطار الدار البيضاء الدولي والمنسق الوطني لبرنامج نقاط الدخول في المغرب، تقلد مسؤولية مسؤول عن الإجراءات الصحية التي تم تنفيذها على الحدود خلال فترة الإيبولا في عام 1996، ثم السارس، وفيروس H1N1، والإيبولا، وزيكا، وحاليًا كوفيد 19، الدكتور مصيف خريج مركز الأمن الصحي العالمي في تشاتام هاوس في لندن. وهو حاصل على ماجستير في الصحة العامة وكذلك ماجستير في إدارة الأعمال في إدارة الهياكل الصحية، وحاصل أيضًا على دبلوم في طب الطيران من المدرسة الأوروبية لطب الطيران في فرانكفورت ودبلوم في صحة السفر من كلية ليفربول للطب الاستوائي.


الدكتور مصيف هو عضو في لجنة إفريقيا CDC COVID-19 Steering وعضو مجموعة وضع المبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية ITH (السفر الدولي والصحة) وعضو مجموعة منظمة الصحة العالمية لوضع الإرشادات بشأن فعالية وتأثير قيود السفر والتجارة أثناء تفشي المرض. وهو أيضًا المستشار الفني لمنظمة الطيران المدني الدولي ونقطة الاتصال التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي / CAPSCA في المغرب.


كان الدكتور مصيف جزءًا من تنقيح جميع الدلائل الإرشادية والكتيبات الخاصة بمنظمة الصحة العالمية تقريبًا المتعلقة بنقاط الدخول. منذ عام 2003، قام بأكثر من خمسين مهمة بصفته خبيرًا من منظمة الصحة العالمية في مجال نقاط الدخول بما في ذلك الاستشارات وسبعة عمليات تقييم خارجية مشتركة (JJEs). وهو المستشار الطبي للمديرية العامة للطيران المدني بالمغرب ومسؤول عن مشروع صحة السفر في مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض.


الدكتور مصيف هو عضو مختار من منظمة الصحة العالمية "لائحة خبراء اللوائح الصحية الدولية" منذ عام 2017.



 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور