منظمة الطيران المدني الدولي توافق على التعديل الوقائي لخطة CORSIA لتخفيض الكربون بسبب كورونا


التاريخ : 22:09 / 06-07-2020


مونتريال-وافق مجلس منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو على توفير حماية واضحة في ضوء وباء فيروس كورونا المستجد، إلى خطة المنظمة لتخفيض الكربون كورسيا (CORSIA) ، وهو أول إجراء عالمي قائم على السوق يتم تطبيقه لأي قطاع صناعي.



وكانت المنظمة العربية للطيران المدني، اقترحت في رسالة وجهتها إلى الإيكاو في السابع من مايو 2020، احتساب مستويات الانبعاثات لعام 2019 كخط الأساس لكورسيا، نظرا للظروف الاستثنائية التي تعيشها صناعة الطيران بسبب جائحة كورونا المستجد، والتي أدت إلى شبه توقف لحركة الطيران العالمي، إذ أصبح من اللازم إعادة النظر في احتساب سنة 2020 في خط الأساس لخطة التعويض عن الكربون وخفضه.



وأقر قرار مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) بأن الاستفادة من نتائج حركة المرور والانبعاثات غير المتوقعة بشكل ملحوظ التي حدثت هذا العام بسبب COVID-19، سوف تحترم النية والأهداف المتفق عليها أصلاً للدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي الـ 193 عندما اعتمدت CORSIA في أكتوبر 2016.



وعلق رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي سالفاتوري شياكيتانو قائلاً: "لقد قامت دول المجلس اليوم بتقييم مدروس ووصلت إلى أكثر الحلول المعقولة المتاحة نظرًا لظروفنا الحالية والاستثنائية جدًا".


بالإضافة إلى الحماية خلال المرحلة التجريبية. قد تكون هناك آثار على المراحل اللاحقة من CORSIA في ضوء كيفية حدوث انتعاش القطاع، وستكون هناك حاجة إلى المزيد من البيانات وتحليل الوضع والتأثيرات على CORSIA في ضوء الفقرة 17 من القرار A40-19 بشأن المراجعة الدورية لـ CORSIA التي تبدأ في عام 2022، والتي تتزامن مع الدورة القادمة لجمعية الايكاو. ومن المتوقع أن تقوم الدول بمراجعة CORSIA لإدخال تعديلات محتملة عليها من المراحل اللاحقة.



جدير بالذكران خطة CORSIA تم تصميمها لمعالجة الثغرات في قدرة الطيران على الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والقضاء عليها من خلال الابتكارات المستمرة في تصميم الطائرات والدفع والإجراءات التشغيلية والوقود ووسائل أخرى أكثر استدامة لتحقيق الهدف الطموح للقطاع المتمثل في النمو المحايد للكربون اعتبارًا من عام 2020.



كما أن قرار الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي A40-19 يتضمن طرقًا لتعديل CORSIA في حالة حدوث حالة غير متوقعة تؤثر على استدامة المخطط أو عبء اقتصادي غير مناسب مثل ذلك الذي يسببه COVID-19 ، وكذلك مراجعة الحاجة إلى تعديل عناصر التصميم للمخطط من خلال مراجعات دورية كل ثلاث سنوات.



 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور