الاجتماع الافتراضي الثاني الإقليمي للمدراء العامون لمنطقة الشرق الأوسط


التاريخ : 12:39 / 04-07-2020


الرباط-شاركت المنظمة العربية للطيران المدني بالاجتماع الافتراضي الثاني للمدراء العامون لمنطقة الشرق الأوسط (DGCA-MID) الذي انعقد يوم الخميس 18 يونيو 2020 من الساعة 11:00 إلى 14:00 بالتوقيت العالمي باستخدام منظومة الزوم (ZOOM). وقد حضر هذا الاجتماع ما يزيد عن أربعة وثمانون (84) مشاركاً من أربع عشرة (14) دولة (البحرين ، مصر ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، عمان ، قطر ، المملكة العربية السعودية ، السودان ، سوريا ، الإمارات العربية المتحدة ، المملكة المتحدة واليمن ) وسبع (7) منظمات (AACO و ACAO و ACI و IATA و IFATCA و IFALPA و ICAO).


رحب السيد محمد السماوي، المدير الإقليمي بالإنابة لمكتب منظمة الطيران المدني الدولي بالقاهرة، بجميع المشاركين وشكرهم على قبول الدعوة للانضمام إلى الاجتماع الثاني للمدراء العامون لسلطات الطيران المدني بمنطقة الشرق الأوسط.


وقد حضي هذا الاجتماع بمشاركة سعادة الدكتورة/فانغ ليو، الأمينة العام لمنظمة الطيران المدني الدولي، التي قدمت كلمة ترحيبية أشادت من خلالها على أن المكتب الإقليمي بمنطقة الشرق الأوسط يلتزم بإتباع النهج التعاوني والتواصل مع جميع دول الشرق الأوسط لتوفير آخر التطورات والدعم والتوجيه في الوقت المناسب كجزء من استراتيجية الايكاو المستمرة للاستجابة والتعافي من جائحة كورونا المستجد. وسلطة الدكتورة ليو الضوء على الغرض الرئيسي من تقرير فريق عمل مجلس منظمة الطيران المدني الدولي لإنعاش قطاع الطيران (CART) والوثيقة التوجيهية للإقلاع المرتبطة به مؤكدة أنه ينبغي اعتبارهما مرجعًا لإعادة التشغيل المنسق واستعادة نظام النقل الجوي؛ وينبغي بذل الجهود من أجل تنفيذ التوصيات والمبادئ الرئيسية ذات الصلة.


وفي هذا الصدد، سلطت الضوء على الجهود الإقليمية التي يبذلها مكتب القاهرة لمنظمة الطيران المدني الدولي، بالتنسيق والتعاون مع جميع أصحاب المصلحة من منظمات دولية وإقليمية والصناعة، لتعزيز تنفيذ توصيات CART وتقديم المساعدة اللازمة للدول من أجل إعادة تشغيل متناسق وسلس لاستعادة نظام الطيران واستعادته. وأشادت في هذا الصدد بعمل فرقة العمل المعنية بخطة الإنعاش لمنطقة الشرق الأوسط ​​(RPTF).


نيابة عن الإتحاد العربي للنقل الجوي (AACO) والمنظمة العربية للطيران المدني (ACAO) والإتحاد الدولي للنقل الدولي (IATA)، قدم السيد/عبد الوهاب تفاحة، الأمين العام الإتحاد العربي للنقل الجوي عرضًا مشتركًا يقترح مجموعة من التوصيات بما في ذلك نهج تدريجي لإعادة تشغيل الطيران بما يتماشى مع إرشادات CART، والتدابير القائمة على المخاطر، واستخدام التكنولوجيا للتخفيف من مخاطر النقل. وسلط الضوء على التدابير التي يجب تجنبها، مثل التدابير الصارمة وغير الواضحة التي لا توفر حماية إضافية والتي قد يكون من الصعب الامتثال لها، وتثقل كاهل الصناعة برسوم / رسوم إضافية.


ومن جانب آخر، تم تقديم عروض مرئية لإعلام الحضور على استراتيجيات المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وأفضل الممارسات في معالجة التحديات وأنشطة التعافي وإعادة التشغيل والاستئناف. وقد قام بتقديم هذاه العروض المرئية كل من:


- سعادة الكابتن /هيثم ميستو، الرئيس التنفيذي / رئيس المفوض - CARC - الأردن؛


- السيد /عبد العزيز الدهمش، مدير عام الجودة وحماية المستهلك، المملكة العربية السعودية؛


- السيد. اسماعيل محمد البلوشي، مساعد المدير العام لشؤون سلامة الطيران قطاع الهيئة العامة للطيران المدني - الإمارات العربية المتحدة.



 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور