المنظمة العربية للطيران المدني تشارك في ''الحدث الثاني عشر للتفاوض بشأن الخدمات الجوية للايكاو (ICAN2019)'' بالعقبة الأردنية


التاريخ : 19:56 / 02-12-2019


العقبة-بدعوة من منظمة الطيران المدني الدولي، يشارك وفد رفيع المستوى برئاسة سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني بالحدث الثاني عشر للتفاوض بشأن الخدمات الجوية للايكاو (ICAN2019)، الذي تنظمه منظمة الطيران المدني الدولي، باستضافة من هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية (CARC) بالعقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية في الفترة من 2 إلى 6 ديسمبر 2019، بحضور ما يزيد عن 500 مشاركا من (74) دولة و(13) منظمات دولية وإقليمية.


افتتح هذ ا الحدث سعادة الكابتن هيثم مستو، رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية حيث رحب بجميع ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية وممثلي الدولي، مبرزا مدى أهمية النقل الجوي في تنمية اقتصاديات الدول وعلى الأهمية التي توليها المملكة الأردنية لقطاع الطيران المدني. هذا، كما قام كل من الدكتور عليو برنارد، رئيس مجلس الإيكاو ومعالي السيد خالد وليد سيف، وزير النقل الأردني بتقديم كلمات افتتاحية.


يمثل ICAN2019 منصة فعالة للمشاركين لإجراء مفاوضات أو مشاورات متعددة بشأن الخدمات الجوية الثنائية (الإقليمية أو المتعددة الأطراف). كما يوفر منتدى للتعرف على الاتجاهات الحالية ومناقشة وتبادل الخبرات، فضلاً عن توفير فرص تواصل ممتازة بين أصحاب المصلحة في الصناعة لعقد اجتماعات "Business to Business" (B2B) والتواصل مع كل من أصحاب المصلحة الآخرين في الأعمال التجارية أو أفراد المجتمع، وكذلك مع منظمي الطيران ومفاوضي الخدمات الجوية المشاركين في هذا الحدث. باعتبار أن النقل الجوي يربط الدول بالأسواق الإقليمية والعالمية، مما يسهل السفر والسياحة والتجارة، ويولد النمو الاقتصادي والتنمية، فضلاً عن توفير فرص العمل وتعزيز الفوائد الاجتماعية والاقتصادية الأخرى.


وانطلقت أشغال هذا الحدث بانعقاد دائرة مستديرة تحت عنوان "تبادل الخبرات حول الوصول إلى تحرير الأسواق" بين أصحاب المصلحة في مجال الطيران، بما في ذلك واضعو السياسات والهيئات التنظيمية وممثلو قطاع الصناعة والسياحة وذلك لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك واستكشاف الحلول المناسبة ذات العلاقة وتسليط الضوء على فوائد وتحديات الأطر والاتفاقيات المتعددة الأطراف القائمة التي تتبناها المناطق المختلفة والمناهج المختلفة التي تعتمدها الدول بشأن الوصول إلى تحرير الأسواق. ومثل سعادة المهندس/عبد النبي منار، مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني أحد المتحدثين خلال هذه الجلسة.


وواصل الحدث أشغاله بمناقشة التدابير التي تسمح للصناعة بالقيام بأعمال تجارية في بيئة تشغيلية أكثر ملاءمة والتوسع في أسواق جديدة. وفي هذا الصدد، تم التركيز على الوصول إلى تحرير الأسواق، ووضع ممارسات تنظيمية جيدة وحوكمة رشيدة بحيث تضمن نقل جوي آمن وسليم ومنتظم.





 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور