ورشة عمل’’ الإشراف على عمليات الملاحة القائمة على الأداء (PBN Ops Oversight)’’ الدار البيضاء، المملكة المغربية 25-27 نوفمبر 2019


التاريخ : 08:29 / 27-11-2019


في إطار تحسين التنسيق بين أنشطة الطيران المدني في المنطقة وتوحيد الجهود من أجل تعزيز السلامة والطاقة الاستيعابية وكفاءة الملاحة والسلامة والرفع من مستوى التنسيق والتعاون المستمر مع هيئات الطيران المدني ومزودي خدمات الملاحة الجوية، نظمت المنظمة العربية للطيران المدني ورشة عمل "الإشراف على عمليات الملاحة القائمة على الأداء (PBN Ops Oversight)" بالتعاون مع الإدارة العامة للطيران المدني الفرنسية بالدار البيضاء، المملكة المغربية خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 نوفمبر 2019.



وقد افتتح هذه الورشة سعادة المهندس/عبد النبي منار، مدير عـــــــام المنظمة العربية للطيران المدني، حيث رحب بجميع المشاركين مبرزا مدى أهمية هذه الورشة من الرفع من مستوى العاملين في قطاع الطيران المدني وبالخصوص العاملين في مجال الملاحة الجوية ومجال ترخيص الطائرات والمشرفين على العمليات الجوية. كما أكد سعادته على الالتزام والتعاون الضروريين مع المنظمات الإقليمية والدولية المماثلة وسلطات الطيران المني للتغلب على التحديات في مختلف مجالات الطيران المدني. مذكر الحضور بهدف الورشة والمتمثل في تقديم مفهوم عمليات الملاحة القائمة على الآداء لتحديد الأداء التشغيلي المطلوب في مجال جوي أو مسار أو إجراء ومختلف مراحل عمليات الإشراف المستوجبة لترخيصها من قبل سلطات الطيران المدني. علما أن الملاحة القائمة على الأداء (PBN) هي واحدة من الأدوات الأساسية لتحسين سلامة وكفاءة أنظمة الاتصالات والملاحة والمراقبة وإدارة الحركة الجوية (CNS / ATM) وأن إجراء الموافقة التشغيلية PBN يعد ضمان الإشراف على جميع عمليات PBN وفق اللوائح الوطنية والعمليات التشغيلية ذات الصلة.



من أهم إيجابيات دخول حيز التنفيذ لعمليات الملاحة القائمة على الأداء هو تحسين سلامة العمليات في الطريق وبمناطق اقتراب وهبوط الطائرات وتقليل تكاليف البنية التحتية وزيادة استخدام المجال الجوي وتخفيف التأثير على البيئة من خلال تقليل الانبعاثات وإمكانية تقليل التعرض للضوضاء.



وقد حضر هذه الورشة ثلاثون (30) مشاركا من مراقبين جويين ومفتشين من سلطات الطيران المدني.




 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور