المنظمة العربية للطيران المدني تشارك في الملتقى العربي الثاني للأمن السياحي بالأحساء


التاريخ : 11:18 / 22-11-2019

الأحساء-شاركت المنظمة العربية للطيران المدني في فعاليات الملتقى العربي الثاني للأمن السياحي، الذي نظمته المنظمة العربية للسياحة ب محافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، يومي 20 و 21 نوفمبر 2019،بالتعاون مع مجلس وزراء الداخلية العرب، و برعاية أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بفندق الإنتركونتننتال تحت عنوان "السياحة والأمن رافدان للتنمية"، وذلك بحضور محافظ الأحساء الأمير بدر بن جلوي وعدد من وزراء السياحة العرب وقادة الأمن السياحي والمسؤولين.



وأكد سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني، في كلمة بالمناسبة، على أهمية النقل الجوي في التنمية الاقتصادية وخاصة قطاع السياحة، مستشهدا بمعطيات منظمة التجارة العالمية حول المساهمة في الناتج الداخلي للدول بأكثر من 10.4 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي وكذلك في خلق فرص العمل بما يعادل 9.9 في المائة من إجمالي الوظائف.



كما سجل المستوى الجيد لأمن الطيران المدني بالدول العربية والذي يعد جزءا من الأمن السياحي، بالنظر لمؤشرات التدقيقات الدولية ووثيرة نمو الحركة الجوية بالوجهات العربية.



دور المنظمة في التنسيق والتكامل بين سلطات الطيران العربية
في ختام كلمته، أطلع السيد المدير العام المشاركين في الملتقى على دور المنظمة في التنسيق والتكامل بين سلطات الطيران المدني للدول العربية، وما تقدمه من خدمات الدعم الفني وبناء القدرات في كافة مجالات الطيران المدني وخاصة أمن الطيران.



في السياق نفسه، قال الدكتور بندر آل فهيد، رئيس المنظمة العربية للسياحة، إن الأمن هو الركيزة الأساسية للتنمية والتطوير في صناعة السياحة في الوطن العربي، وذلك في ظل التهديدات المتزايدة التي تتعرض لها هذه الصناعة، لأنها تشكل رافدا مهما في اقتصاديات أغلب الدول العربية، ويأتي على رأس هذه التهديدات الإرهاب الذي يرى في المرافق السياحية أهدافا سهلة يمكن ضربها بكل يسر لإحداث خسائر بشرية ومادية كبيرة والإساءة إلى سمعة الدول وقدرتها على بسط الأمن والاستقرار وحرمانها من موارد مالية مهمة.



ضرورة توفير مناخ سياحي
فيما أوضح الأمين العام المساعد لرئيس قطاع الشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية الدكتور كمال حسن علي، أن الأمانة العامة للجامعة تبدي اهتماما كبيرا بالأمن السياحي وضرورة توفير مناخ سياحي آمن في المنطقة العربية، لما له من أثر فاعل في تحسين مؤشرات السياحة العربية والارتقاء بالقطاع السياحي، رغم التحديات الجمة التي تواجه النهوض بالسياحة، والأمر يتطلب إيجاد الآليات والبرامج الفاعلة لتطبيقات الأمن السياحي بما يتوافق مع طموحات وتطلعات شعوبنا العربية.





وسام السياحة للأمير سعود
منح المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للسياحة، أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف وسام منظمة السياحة العربية من الدرجة الممتازة، عرفانا وتقديرا لدعم سموه لقطاع السياحة في المنطقة الشرقية، ونظير جهوده في حصول محافظة الأحساء على عاصمة السياحية العربية 2019.



توقيع مذكرات تفاهم
وفي ختام الحفل شهد الأمير سعود توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشتركة، في حين تم منح وسام السياحة العربية، وجائزة ابن بطوطة لشخصيات أسهمت في دعم وتنمية وتطوير السياحة العربية، وتكريم رعاة الملتقى.
كما تم في ختام الملتقى أيضا، إصدار توصيات تهم:

أ- الاستفادة من الممارسات الفضلى لدى الدول المتقدمة، فيما يتعلق بمواجهة التهديدات الإرهابية و الجريمة السيبرانية التي يتعرض لها القطاع السياحي .

ب- سن التشريعات اللازمة للتعامل مع المخاطر التي تهدد السياحة خاصة الإرهاب والجريمة السيبرانية التي يتعرض لها القطاع السياحي.

ج- الطلب من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية "مجلس وزراء السياحة العرب" و "مجلس وزراء الداخلية العرب" و "المنظمة العربية للسياحة"، الاستمرار في تكثيف التعاون وإقامة المؤتمرات والندوات الخاصة بالأمن السياحي بصورة سنوية، على أن يتم عقد الملتقى العربي للأمن السياحي، ضمن فعاليات عاصمة السياحة العربية.

3- الطلب إلى المنظمة العربية للسياحة ومجلس وزراء الداخلية العرب، النظر في إنشاء مجلس استشاري عربي للأمن السياحي، يضم خبراء في مجاليّ السياحة والأمن؛ وذلك لتقديم المشورة للدول العربية التي تطلبها.

4- تعزيز التعاون بين أجهزة الأمن السياحي والعاملين بالمقاصد السياحية بالدول العربية، بما يسمح بكشف السلوكيات الغير معتادة بتلك المقاصد، ومساعدة الشرطة على اكتشاف العمليات الإرهابية.

5- دعوة الدول العربية إلى تعزيز التعاون مع الدول الاوربية وسائر الدول المصدرة للسواح، من أجل مواجهة التهديدات التي تترصد السياحة العربية.

6- تفعيل مبادرة منظمة التعاون الإسلامي، والتي دعت المنظمة العربية للسياحة إلى فتح آفاق التعاون المشترك ما بين المجموعة العربية والدول الإسلامية وخاصة في مجال الأمن السياحي.

7- العمل على إعداد استراتيجية عربية للأمن السياحي، تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل بلد عربي.

8- الانخراط في المنظومة الاوربية والعالمية، والاستفادة من تجاربها ومعلوماتها وبحث منظومة لتبادل المعلومات الأمنية مع كافة الأجهزة المعنية عربيا ودوليا.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور