انعقاد الدورة 41 للجنة الملاحة الجوية بالمنظمة العربية للطيران المدني


التاريخ : 10:54 / 19-11-2019

الرباط-يعقد في مقر المنظمة العربية للطيران المدني بالرباط، الاجتماع الواحد والأربعون للجنة الملاحة الجوية خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 20 نوفمبر 2019، بحضور 5 دول أعضاء يمثلون كل من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وجمهورية مصر العربية ودولة ليبيا والمملكة المغربية والمملكة العربية السعودية.

افتتح أشغال الاجتماع سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عـــــــام المنظمة العربية للطيران المدني، حيث رحب بالسادة أعضاء اللجنة مؤكدا على أهمية الاجتماع في سياق التوجه نحو تطوير العمل الفني في مجال الملاحة الجوية للمنظمة والذي تمثل لجنة الملاحة الجوية إحدى أذرعه الأساسية.

ذكر السيد المدير العام بأهمية المواضيع المدرجة في جدول الأعمال، خاصة منها عمليات الدعم لسطات الطيران المدني للدول ذات الحاجة التي نفذتها المنظمة العربية للطيران المدني لفائدة جمهورية الصومال الفيدرالية بمشاركة دولة قطر ولجمهورية جزر القمر المتحدة بالاشتراك مع اللجنة الإفريقية للطيران المدني.

و أشار سعادته، إلى البرنامج المشترك للسنوات الثلاثة القادمة 2020-2021-2022 بين المنظمة ومنظمة الطيران المدني الدولي واتحاد الدولي للنقل الجوي الذي تم إعداده والاتفاق عليه خلال الاجتماع التنسيقي مع المنظمات الدولية والإقليمية الذي عقد بدولة الكويت يوم 3 نوفمبر 2019 وذلك في إطار توفير الجهود وتفادي الازدواجية في العمل وتحسين المردودية. كما أكد أيضا أن هذا التمشي المندرج ضمن الرؤية المستقبلية وأهداف المنظمة بالنسبة للسنوات الثلاثة القادمة، سيتم تطبيقه على المنظمات المماثلة على غرار اللجنة الإفريقية للطيران المدني واللجنة الأوروبية للطيران المدني ومكاتب الإيكاو ذات العلاقة (باريس وداكار ونيروبي).

وأكد سعادته على ضرورة طرح مواضيع جديدة في قطاع الملاحة وخاصة منها المتعلقة بمساندة الدول ذات الحاجة والرفع من كفاءة العاملين بقطاع الطيران المدني بعقد دورات/ورش/ندوات بالتنسيق مع المكاتب الإقليمية، متمنيا التوفيق والنجاح لأعمال للجنة.

من جانبه، رحب السيد إبراهيم بنيان الجابري، رئيس لجنة الملاحة الجوية وممثل المملكة العربية السعودية بالسادة أعضاء اللجنة مؤكد على أهمية الاجتماع مذكرا بالمواضيع المدرجة في جدول الأعمال شاكرا المنظمة والمدير العام على المجهودات المبذولة وعلى التعاون المثمر مع المكاتب الإقليمية لمنظمة الطيران المدني الدولي وخاصة منها مكتب القاهرة وباريس.

تناول الاجتماع عدة مواضيع ذات الأهمية في ميدان الملاحة الجوية بالمنطقة العربية إذ تطرق إلى عدة مواضيع من أهمها متابعة توصيات لجنة الملاحة الجوية في دورتها 40 والمجلس التنفيذي في دورته 61 ومشروع إدارة تدفق الحركة الجوية بمنطقة للشرق الأوسط وتحديث دراسة الملاحة والاتصالات والاستطلاع وإدارة الحركة الجوية وكذلك توسعة تغطية الملاحة بالأقمار الصناعية وبرامج المنظمة العربية للطيران المدني في ميدان التدريب والرفع من مستوى العاملين في قطاع الطيران المدني حول الملاحة الجوية بالنسبة للفترة المتراوحة من يناير إلى نوفمبر2019 والبرنامج المستقبلي للسنوات الثلاثة القادمة 2020-2022 للمنظمة العربية للطيران المدني.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور