تونس تحتضن ورشة عمل حول إدارة مخاطر الإرهاق (FRMS)


التاريخ : 10:38 / 18-11-2019

تونس-احتضنت الجمهورية التونسية، من 11 إلى 13 نوفمبر 2019، فعاليات ورشة عمل حول " إدارة مخاطر الإرهاق ((FRMS " التي نظمتها المنظمة العربية للطيران المدني بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) وباستضافة كريمة من شركة الخطوط الجوية التونسية.

 افتتح الورشة المهندس محمد رجب، خبير الملاحة والسلامة الجوية بالمنظمة، نيابة عن سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عـــــــام المنظمة العربية للطيران المدني، حيث رحب بالسادة ممثلي الدول أعضاء المنظمة والمنظمات الإقليمية والدولية، موجها الشكر والتقدير لشركة الخطوط التونسية لتنظيم واستضافة هذه الورشة الهامة، كما شكر السيد جهاد فقير ، نائب المدير الإقليمي لعمليات السلامة والطيران في اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على دعمه وتعاونه المتواصل للمنظمة.


تندرج هذه الورشة ضمن الخطة الاستراتيجية للمنظمة العربية للطيران المدني والتي تهدف للرفع من مستوى العاملين في قطاع الطيران المدني بالدول الأعضاء في المنظمة. كما تهدف إلى تقديم نظرة عامة على مختلف الطرق لإدارة مخاطر الإرهاق تقديم معايير ومقتضيات وبرنامج تدقيق السلامة.

جدير بالذكر، ان نظام إدارة مخاطر الإرهاق ((FRMS، يمثل آلية لمشغلي الطائرات لتحسين السلامة واستخدام الموارد بشكل أكثر كفاءة وزيادة مرونة في عملية التشغيل. و يعد تطبيق نظام FRMS في عمليات الطائرات وسيلة ثابتة لإدارة مخاطر الإرهاق وتحسين السلامة التشغيلية ويجب على كل المتداخلين بعمليات الطائرات المشاركة الفعالة في هذا النظام.

حضر هذه الورشة 50 مشاركا من أعوان وأطر سلطة الطيران المدني (إدارة السلامة) والأعوان والمشرفين على العمليات الجوية بشركات الطيران والمدققين الداخليين والمسؤولين عن نظام الجودة من 9 دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط (الجمهورية التونسية والمملكة المغربية والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ودولة الكويت وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية ولبنان ومملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة) بالإضافة إلى (4) منظمات دولية وإقليمية (ACAO, IATA, IFATCA, ICAO).


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور