انطلاق فعاليات الدورة 63 للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء النقل العرب بالإسكندرية


التاريخ : 10:22 / 13-11-2019

الاسكندرية-انطلقت، اليوم الثلاثاء، بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى فى أبى قير بمدينة بالإسكندرية اجتماعات الدورة 63 للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء النقل العرب.

ترأس الاجتماعات الفريق كامل الوزير وزير النقل بجمهورية مصر العربية وتمت مناقشة موضوعين الأول يتعلق بقانون الاتحاد الأوروبى رقم 2004/868 والمعدل بالقانون رقم 2019/712 وقد أثنى السيد الدكتور كمال حسن على الأمين العام المساعد على تظافر الجهود العربية تحت مظلة جامعة الدول العربية وما قامت به كل الجهات المعنية بالأمر ومنها المنظمة العربية للطيران المدني من جهود للتصدى لهذا القانون.

و أوضح السيد خالد عنتر خبير النقل الجوى بالمنظمة ما قامت به هذه الأخيرة من جهود وتنسيق مع كل الجهات من أجل التصدى لهذا القانون وهو ما أسفر عنه تعديل القانون 868 بعد أخذ كل ملاحظات الدول العربية و التى قدمتها المنظمة العربية للطيران المدني وقد أصدر المكتب التنفيذى التوصية الآتية :
1- الثناء على الجهود العربية المشتركة التى أدت إلى ان تتضمن النسخة النهائية للقانون الأوروبى 712 بنودا وضمانات تخفف من احتمال نشوء نزاعات مع الدول غير الأوروبية عند تطبيق القانون أو إساءة استخدامه من قبل بعض الأطراف لتخفيف القوة التنافسية لشركات الطيران غير الأوروبية ومنها الشركات العربية.

2- تكليف المنظمة العربية للطيران المدني بالتنسيق مع الاتحاد العربى للنقل الجوى التأكيد على المفوضية الأوروبية عند تطبيق القانون 2019/712 بأهمية الالتزام بالمبادئ التالية:
أ- احترام مبادئ القانون الدولى وبالأخص مبدأ سيادة الدولة على اجوائها وعلى حقوق النقل الجوى الممنوحة للغير وعلى نشاطات النقل الجوى فى دولها.
ب - حق الدول بوضع قوانين النقل الجوى الخاصة بها والمناسبة للبيئة الاقتصادية والاجتماعية فى دولها.
ج - القرارات التى تؤخذ ضمن إطار القانون يجب أن تهدف إلى تعزيز العلاقات مع البلدان غير الأوروبية ووضع مصلحة المستهلك عل راس الأولويات.
د - عدم استخدام القانون لوضع ضغوط على الحوارات التى تتعلق بعلاقات النقل الجوى بين الدول على اساس اسس ثنائية أو ضمن إطار شامل مع الاتحاد الاوروبى.
ه- إعطاء الأولوية فى اللجوء إلى الحوار والتفاوض والتشاور بين الأطراف لحل أي إشكالية تتعلق بالنقل الجوى، وذلك قبل استخدام القانون الجديد
أما الموضوع الثانى الذى تم مناقشته خلال أعمال المكتب التنفيذي يتعلق بالاتفاقيات العربية فى مجال النقل وأسباب عدم تفعيلها ومنها اتفاقيات النقل الجوى.

وأصدر المكتب توصية تتضمن :
1- قيام دولة الكويت مشكورة بتقديم دراسة حول أسباب عدم تفعيل هذة الاتفاقيات.
2- تقوم دولة الكويت بتقديم الية موحدة لكيفية تفعيل هذة الاتفاقيات.
هذا وسيتم يوم غد الأربعاء الموافق 13 نوفمبر 2019 عقد الدورة 32 لمجلس وزراء النقل العرب.


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور