ورشة عمل المشتركة بين المنظمة العربية للطيران المدني ومنظمة الطيران المدني الدولي حول ‘‘ متابعة صلاحية الطائرات’‘


التاريخ : 10:50 / 03-09-2019

في إطار تحسين التنسيق بين أنشطة الطيران المدني في المنطقة وتوحيد الجهود من أجل تعزيز السلامة والطاقة الاستيعابية وكفاءة السلامة الجوية والرفع من مستوى التنسيق والتعاون المستمر مع المنظمات الدولية والإقليمية، نظمت المنظمة العربية للطيران المدني ومنظمة الطيران المدني الدولي ورشة عمل حول ´´متابعة صلاحية الطائرات ´´ بمدينة الرباط-المملكة المغربية خلال الفترة 2-4 سبتمبر 2019.

 

وقد افتتح الدورة سعادة/عبد النبي منار، المدير العام للمنظمة العربية للطيران المدني حيث رحب بجميع المشاركين مبرزا مدى أهمية هذه الورشة من الرفع من مستوى العاملين في قطاع الطيران المدني وبالخصوص العاملين في مجال صلاحية الطيران كما أشار إلى النمو التصاعدي المتوقعة خلال السنوات القادمة في الحركة الجوية بالدول العربية مما سيكون هناك حاجة ماسة وإضافية في مجال صيانة الطيران. كما أشار أيضا إلى أن أسطول الطائرات في الفترة القادمة سيكون عبارة عن مزيج من طائرات الجيل الجديد مثل Airbus A350 و Airbus A320neo و Boeing 787 و Boeing 777X و Boeing 737 MAX ، مما يستوجب الخبرة الفنية اللازمة للحفاظ على صلاحية الطائرات للطيران الشيء الذي يمثل تحديًا لموظفي الصيانة وأن هذه الورشة تأتي في إطار تأهيل مسؤولي سلطات الطيران المدني ومفتشي السلامة بسلطات الطيران المدني وبشركات الطيران وبورش صيانة الطائرات وبأكاديميات التدريب .

 

وتهدف هذه الورشة إلى تعزيز إمكانيات الدول العربية في تطبيق معايير منظمة الطيران المدني الدولي في مجال متابعة صلاحية الطائرات التي تعد أحد مكونات المنظمة في برنامج التدقيق الشامل وذلك قصد تحسين أداء عملية التشغيل واحترام أنظمة صلاحية الطيران المستمرة وتنفيذ مقتضيات السلامة وإعداد الموارد البشرية المختصة ذات الصلة. كما تهدف إلى تزويد المختصين بمفهوم شامل للوائح الجزء M والمسؤوليات المرتبطة بالمالك ومشغل الطائرات وإبراز العلاقة بين الجزء M والجزء 145 وكذلك الجزء 66 والجزء 147.

 

وقد شارك في هذه الدورة 18 مشارك من 6 دول أعضاء المنظمة العربية للطيران المدني: الجمهورية التونسية والمملكة العربية السعودية والمملكة المغربية ودولة فلسطين وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية وشركات الطيران.

 


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور