تونس تحتضن ورشة عمل حول تنفيذ نظام إدارة السلامة


التاريخ : 21:06 / 10-06-2019

تونس-نظمت المنظمة العربية للطيران المدني ورشة عمل حول تنفيذ نظام إدارة السلامة (SMS Implementation WS) بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) وباستضافة كريمة من شركة الخطوط الجوية التونسية (تونس-الجمهورية التونسية) خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 12 يونيو 2019.



بحضور 55 مشاركا من 7 دول أعضاء المنظمة العربية للطيران المدني من أعوان وأطر سلطة الطيران المدني (إدارة السلامة) والأعوان والمشرفين على العمليات الجوية بشركات الطيران والمدققون الداخليون والمسؤولون عن نظام الجودة وأطر مزودي خدمات المطارات الملاحة الجوية من دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط بالإضافة إلى 5 منظمات دولية وإقليمية ذات العلاقة (ACAO, IATA, ICAO, IFALPA, IFATCA).



تندرج الورشة في إطار اتفاقية التعاون المبرمة بين للمنظمة العربية للطيران المدني واتحاد النقل الجوي الدولي وكذلك بين المنظمة وشركة الخطوط التونسية والتي تهدف إلى الرفع من مستوى العاملين في قطاع الطيران المدني بالنسبة لدول أعضاء المنظمة وتزويد المشاركين بمختلف مقتضيات وتوصيات "إيكاو" حول معايير نظام إدارة السلامة وفق المرفق 19 والوثيقة 9859 لـ"إيكاو". كما تهدف إلى توفير الخبرة اللازمة لتطبيق نظام إدارة السلامة (SMS) ومساعد المشاركين لاكتساب المهارات اللازمة لاتباع نهج استباقي لإدارة المخاطر وتعزيز ثقافة السلامة المستمرة داخل المؤسسة و/أو شركات الطيران.



جدير بالذكر ان جزءا كبيرا من فهمنا الحالي للسلامة الجوية يأتي من برنامج "إيكاو" العالمي لتدقيق مراقبة السلامة (USOAP) الذي تتم بموجبه عمليات تدقيق مراقبة السلامة في جميع الدول المتعاقدة بموجب نهج التدقيق الشامل. وأوضحت عمليات التدقيق هذه أن العديد من الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي تواجه في كثير من الأحيان صعوبات خطيرة في الوفاء بمسؤولياتها وأنها بحاجة إلى المساعدة.



ويعد اعتماد متطلبات نظام إدارة السلامة خطوة مهمة في تطوير وتنفيذ نظام السلامة بشكل أكبر وبطريقة أفضل للرفع من مستوى السلامة.



وسيظل النقل الجوي مصدرا ذو أهمية قصوى في التنمية الاقتصادية العالمية وأداة التقارب بين الشعوب، ويتنزل وجودنا اليوم في هذه الدورة في إطار مواصلة المجهود قصد تعزيز السلامة الجوية كعنصر حيوي لهذا النقل.



 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور