اهمية التدريب الامنى فى رفع مستوى ومهارات العاملين بالطيران المدنى


التاريخ : 13:18 / 10-05-2019


تعتبر صناعة الطيران المدني من الصناعات الهامة والمحورية علي المستويات الدولية والإقليمية والوطنية ونظرا لأهمية ومحورية أمن الطيران المدني فهو يعتبر من الأهداف الحيوية والهامة التي يجب الحرص علي سلامتها وأمنها من قبل الدول


ومن هنا تبرز أهمية الاهتمام بالكوادر البشرية التي تعمل في مجال تأمين المطارات ومنشآتها الحيوية والعمل علي تأهيلهم للحصول علي المراتب العليا في علم أمن الطيران المدني والمطارات ومن خلال رصد ومتابعة وتحليل أحداث الطيران المدني علي المستوي العالمي يتضح أن التحديات التي تواجه أمن الطيران في تزايد مستمر إلي جانب أن الأنشطة الإرهابية الموجهة ضد الطيران المدني تأخذ أشكالا غير نمطية لم نكن نسمع عنها من قبل وتنجح أحيانا في ارتكاب أفعال التدخل غير المشروع


وعلي الرغم مما يحرزه الطيران المدني من تقدم في مختلف الأنشطة إلا أنه مازال يواجه تهديدات ومخاطر بالغة الخطورة تتطلب منا بذل المزيد من الجهد في مجال التدريب الأمني وإعداد الكوادر المنفذة للإجراءات الأمنية بالمطارات والحاصلة علي تأهيل راقي في هذا المجال وقد أشارت المنظمة الدولية للطيران المدني احدى المنظمات التابعة للامم المتحدة في دليل حماية الطيران المدني ضد أفعال التدخل غير الشروع الوثيقة 8973 الإصدار العاشر إلي أنه ينبغي لجميع الفئات من موظفي الأمن بمن فيهم موظفو الكشف الأمني والمعلمون والمفتشون والمدققون والمديرون أن يحصلوا علي تدريب خاص وفقا للمهام المنوطة بهم وذلك بالإضافة إلي التدريب علي الوعي الأمني .




وعلى الدول مواكبة تعليمات المنظمة الدولية للطيران المدني الدولي الايكاو الواردة فى دليل حماية امن الطيران الوثيقة المقيدة التوزيع 8973-الطبعة العاشرة المشار إليها بالنسبة للتدريب الامنى وفق الآتي



أخذين في الاعتبارانة من الافضل على الدول القيام بالاتى :-


1- تقييم آراء المتدربين في محتويات الدورات الامنية وطرق توصيلها ( وذلك باستمارات الاستقصاء تطرح عليهم بصفة دائمة


2- التحقق مما اذا كان المتدربون قد اكتسبوا الدراية والمهارات والقدرات والسلوكية المعلنة في أهداف التعليم ( عن طريق امتحانات في نهاية الدورات التدربية


3- تقييم ما إذا كان المتدرب سيطبق ما تعلمه علي وظيفتة فور عودته للعمل . ( تقييم العمل )


4- تقييم تأثير التدريب علي أداء الجهة ككل ( تقييم الجهة )


وان يتناول التدريب بالاضافة الى الحقائب التدربية الصادرة من قبل المنظمة الدولية للطيران المدنى النواحى الاتية


1 الاطار التشريعي الدولي لأمن الطيران


تعريف بالمنظمة الدولية للطيران المدني الايكاو ونشأتها والاتفاقيات الدولية التي وقعت في مجال أمن الطيران


— اتفاقية طوكيو


— اتفاقية لاهاى---اتفاقيةمونتريال ----البروتوكول المكمل لاتفاقية مونتريال----اتفاقية تمييز المتفجرات البلاستيكية بغرض التعرف عليها-اتفاقية بيجن مكملة لاتفاقيةلاهاى----اتفاقية بيجن مكملة لاتفاقية مونتريال----بروتوكول مونتريال المكمل لطوكيو



الإطار التشريعي الوطني لأمن الطيران 2


البرامج الوطنية والقوانين التى تضعها الدول لدرء افعال التدخل غير المشروع والجرائم التى ترتكب فى مجال الطيران


— إن الهدف الرئيسي الذي تسعي له الدول فيما يخص أمن الطيران المدني الدولي هو ضمان حماية وسلامة الر كاب والطاقم وموظفي الخدمات الأرضية وعموم الجمهور والطائرات وتجهيزات المطارات التي تخدم حمي الطيران المدني من أفعال التدخل غير المشروع التي تر تكب علي الأرض أو الجو ولبلوغ هذا الهدف لابد من إنشاء تنظيم شامل وبنية قانونية وبنية قانونية وتتمثل في سلطة الدولة



3إدارة الأزمات والطوارئ بالمطارات وإدارة أفعال التدخل غير المشروع الموجهة ضد الطيران المدني



- توضيح الهدف من إدارة الأزمات والطوارئ والعمل علي توحيد جميع الأطراف جهات وأشخاص في مواجهة الأزمات والإحداث الطارئة وتفعيل خطط الطوارئ وعمل سيناريوهات لإدارة أفعال التدخل غير المشروع.



4التهديدات والمخاطر الموجهة ضد الطيران المدني ممثلة فى الجرائم التى ترتكب


— - توضيح أهمية رصد التهديدات والمخاطر التي يتعرض لها الطيران المدني والعمل علي وضع الخطط والإجراءات الخاصة ومنع حدوثها



5 تقييم التهديدات والمخاطر


=======================



ضمان تحديد التدابير الأمنية الوقائية الملائمة ، وخضوع مستوى الخطر للاستعراض المستمر و إجراء تقييم للمخاطر ، مع مراعاة الأوضاع والظروف الدولية والوطنية والإقليمية .


6التهديدات الاليكترونية لنظم معلومات الطيران الحساسة وتكنولوجيا اتصالات الطيران


— حماية نظم معلومات الطيران الحساسة وتكنولوجيا اتصالات الطيران


— تدابير أمن البنية التحتية




الركاب المشاغبين والغير منصبطين7


— السياسات والإجراءات العامة


— مستويات الخطر


— السياسات الخاصة بالركاب المشاغبين والغير منضبطين


— تدريب أعضاء طاقم الطائرة




أمن المطارات8


— - حماية المطارات والسيطرة علي المنافذ


— - استخدام معدات كشف التسلل ونظم الدوائر التليفزيونية المغلقة


— - نظام تصاريح أمن المطار


— - الركاب وأمتعتهم اليدوية


— - مناولة البنود المقيدة


— - الكشف الأمني علي العاملين والمركبات و الإمدادات المنقولة


ونخلص الى ان النهوض الامثل بأمن الطيران المدنى لن يأتى بالصورة الجيدة الا بأتبع اسلوب التدريب الامنى الجيد للوصول الى الهدف المنشود


المراجع العلمية


اتفاقيةشيكاغو 1944


الملحق السابع عشر الخاص بالأمن


دليل امن الطيران الوثيقة 8973















*خبير المنظمة الدولية في مجال التدريب الأمني


وكيل وزارة الطيران المدني


مدرب معتمد لدي الاكاديميات الأمنية والجهات الدولية









 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور