90 دولة بقمة أبوظبي لتقنية 'البلوك تشين' في الطيران


التاريخ : 21:41 / 04-04-2019

الإمارات منصة الـ"بلوك تشين" عالمياً



أبو ظبي-اختتمت، في أبو ظبي، اليوم الخميس، قمة ومعرض تقنية "البلوك تشين" في قطاع الطيران التي نظمتها منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" والهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور أكثر من 90 دولة و800 مشارك.



وعقدت القمة، التي انطلقت أول أمس الثلاثاء، برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.



وتسعى منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات من خلال هذه القمة إلى دعم تطبيق تقنية "البلوك تشين" في منظومة الطيران بدءاً من الطائرة والأصول الأخرى التي تمول العمليات التجارية بما في ذلك تجربة المسافر وانتهاءً إلى إدارة العقود وحفظ السجلات والأمن.



وتهدف القمة كذلك إلى تعريف قطاع الطيران العالمي بإمكانات وفاعلية تقنية البلوك تشين التحويلية والتجارية وفي مجال الاتصالات، إضافة إلى جمع مقدمي حلول تقنية البلوك تشين ورواد الأعمال الذين يسعون إلى استخدام هذه التقنية في قطاع الطيران.



وقال المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني: "تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة ريادتها في مجال الابتكار، حيث عززت أداءها في مؤشر الابتكار العالمي لهذا العام. فتُعد دولة الإمارات العربية المتحدة الأولى في العالم العربي، وذلك وفقا لمؤشر الابتكار العالمي. وإنه من دواعي فخرنا أن تختار منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" دولة الإمارات لتكون مقرا لتدشين أول قمة ومعرض لتقنية البلوك تشين في قطاع الطيران".




من جانبه، كشف سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني عن توقعاته بحدوث نمو يصل حتى 7% في أداء الطيران المدني بدولة الإمارات في العام 2020.



وأعرب في حديث لوسائل الإعلام عن توقعاته باستقرار هذه النسبة في العام الجاري حيث إن الأسواق الرئيسية التي تتعامل معها شركات الطيران الوطنية ما تزال تعاني من صعوبات مثل دول آسيا وأفريقيا.


وقال إن الإمارات تعتبر من الدول التي تشارك وتصمم مستقبل الطيران عالمياً، مبيناً بأن نسبة النمو في قطاع الطيران المدني في العام الماضي قد بلغت 2%.



وأوضح أن قمة تقنية "البلوك تشين" في قطاع الطيران تعتبر إحدى النتائج لتصميمنا على إحداث مستقبل أفضل في هذا القطاع الهام والحيوي.



وأضاف المتحدث، إن تقنية "البلوك تشين" حديثة، ومازال استخدامها خجولاً في قطاع الطيران المدني، ونعتقد أن هذه التقنية لها مستقبل كبير، واتفقنا مع المنظمة الدولية للطيران "إيكاو" لعقد هذه القمة يصاحبها معرض إلى جانب ورش عمل.



وأضاف: القمة تتضمن نقاشاً عالي المستوى حول تقنية البلوك تشين، واستخداماتها في الطيران المدني منها التذاكر ووثائق السفر والشحن، الطائرات وشركات الطيران والطيارين، وعبر هذه التقنية الإجراءات والتكلفة تكون أقل.



وحول استخدام الشركات الوطنية لهذه التقنية، أجاب السويدي: الآن في الطيران المدني، بدأت شركات طيران في الدولة باستخدام هذه التقنية منها طيران الإمارات، ونتحدث كيف يمكننا التعاون مع شركات الطيران فيما يتعلق بتراخيص بعض الخدمات والأمور، حيث إن وجودها عبر تقنية البلوك تشين يسهل الأمور والتواصل بين الهيئة والشركات، وعمل الربط والتكامل بين الهيئة وشركات الطيران، أو بيننا وبين شركات ودول أخرى، وتكون لدينا دراية مسبقة عن الطيارين وشركات الطيران ومستوى الأمان في الطائرات وتراخيصها وغيرها.



وحول طلبيات شركات الطيران الوطنية من الطائرات الجديدة، وما طرأ عليها من تغيرات مؤخراً، أجاب: هذا الأمر يعود حسب ما نراه من متغيرات في السوق العالمي، حيث إن هذا الأمر يحتم على الشركات التعامل مع هذه المتغيرات، سواء من حيث الطائرات وأنواعها وحجمها أو عددها.



وحول جهوزية مطار أبو ظبي الجديد، قال السويدي: إن مطار أبو ظبي الحالي قد بلغ سعته منذ زمن، واعتقد أن المطار الجديد سيعطي دفعة قوية لشركة الاتحاد للطيران والشركة المشغلة لمطار أبو ظبي.


وذكر أن هناك طلبات عديدة وردت إلى الهيئة لتسجيل طائرات بدون طيار وقد قارب عدد الطائرات بدون طيار المسجلة 6000 طائرة.



وأفاد بأن الهيئة مستمرة بمنع عمليات جميع طائرات بوينج 737 -8 ماكس من التحليق في أجواء الدولة، وأوضح أن استئناف الرحلات الجوية إلى سوريا ما يزال قيد الدراسة، مشيراً إلى عدم وجود تأثير للأحداث الجارية في الجزائر على تسيير رحلات إليها .


 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور