مصر والسعودية تفوزان بعضوية مجلس ''الايكاو''

 

مونتريال-فازت جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية في انتخابات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) خلال اجتماع الجمعية العمومية رقم (40)؛ إذ حققا فوزًا كبيرًا في الترشيحات للعضوية الدائمة في مجلس المنظمة إلى جانب الدول الأعضاء الدائمين في المجلس وعددها 36 دولة.

 

 وحافظت مصر على مقعدها بمجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، وفوزها بعضوية المجلس في الفئة الثانية لمدة ثلاث سنوات.

واحتلت مصر المركز الأول عربياً وافريقياً بـ154 صوتاً من إجمالي 167 صوتاً للدول الأعضاء، وهو ما يعزز صدارتها بين الدول العربية والافريقية بمنظمة الايكاو.

 

وأوضح يونس المصري، وزير النقل في جمهورية مصر العربية، في تصريح لوسائل الاعلام، أن مصر تعد من الدول الرائدة التي انضمت إلى منظمة الايكاو ووقعت اتفاقية شيكاغو عام 1947. مضيفا أن هناك تعاوناً وثيقاً بين قطاع الطيران المصري ومنظمة الايكاو في مجال سلامة وأمن الطيران المدني؛ إذ تمتثل مصر لقواعد وتوصيات وتشريعات المنظمة كما تتبنى كافة المبادرات الصادرة عنها وتدعمها بكافة الوسائل الفنية من أجل تحقيق أهدافها الاستراتيجية لسلامة وأمن الطيران الدولي والنمو المستدام للنقل الجوي.

 

من جانب اخر، أوضح الدكتور نبيل العامودي، وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران في المملكة العربية السعودية أن فوز المملكة يجسّد مدى تقدير الدول الأعضاء في تلك المنظمة العالمية لأهمية دور المملكة الإيجابي وجهودها في التعامل مع معطيات صناعة النقل الجوي.

 

وأكد سعادة الأستاذ عبد الهادي المنصوري، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أن المملكة تفوز على التوالي منذ عام 1986 وحتى الآن في الانتخابات التي تُجرى كل ثلاث سنوات.

 

وبين أن هذا الفوز المتتالي يعكس بكل وضوح المكانة الدولية المرموقة التي تتمتع بها المملكة في المحافل الدولية ذات العلاقة بالطيران المدني وفي مقدمتها منظمة (الإيكاو)، لافتاً إلى أن المملكة لم تتأخر يومًا عن المشاركة في تقديم الدعم لبرامج وخطط (الإيكاو) والمشاركة بالخبراء السعوديين في لجان وفرق العمل المتخصصة.

 

كما تستضيف المملكة المقر الدائم لمنظمة مراقبة السلامة الإقليمية لإقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENA RSOO التابع للإيكاو، بالإضافة إلى استضافتها وتمويلها المقر الدائم للبرنامج التعاوني لأمن الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط CASP-MID التابع للإيكاو.

 

وأشار إلى ما قدمته السعودية في مجال حماية بيئة الطيران المدني؛ حيث تعّد من أوائل الدول التي أعلنت انضمامها تطوعًا إلى الخطة العالمية للتعويض عن الكربون وخفضه في الطيران الدولي (CORSIA)، كما عملت المملكة على مشروع طموح بالتعاون مع جميع الجهات ذات الصلة وفي مقدمتها منظمة (الإيكاو) على تطوير وقود الطيران التقليدي للوصول إلى "وقود طيران منخفض الكربون".

 

يذكر أن أعمال الدورة الـ(40) للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو"، تُعقد خلال الفترة (24 سبتمبر- 4 أكتوبر2019) بمدينة مونتريال الكندية، وذلك بمشاركة أكثر من 193 دولة، وتعّد المنظمة إحدى المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة والمحفل الدولي للطيران المدني.

 

وتضطلع المنظمة بالنهوض بصناعة النقل الجوي كمحرك رئيس للاقتصاد العالمي، وتهدف إلى العمل على تطوير المبادئ والقواعد الفنية المتعلقة بالملاحة الجوية الدولية، ودعم تخطيط وتطوير النقل الجوي الدولي، وتشجيع تقدم الطرق الجوية، والمطارات، وتسهيلات الملاحة الجوية المعدة للطيران المدني الدولي.


 

 

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور