قطر تحتضن المنتدى الخامس للتدريب على الطيران


التاريخ : 18:15 / 15-12-2018

 

الرباط- احتضنت العاصمة القطرية الدوحة، على مدى ثلاثة أيام، أعمال المنتدى العالمي الخامس للتدريب على الطيران وبرنامج "ترينر" المتقدم، الذي نظمته كلية قطر لعلوم الطيران بالتعاون مع المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو".

 

وقال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات القطري، خلال كلمته في افتتاح المنتدى، أنه خلال السنوات المقبلة سيشهد قطاع الطيران التجاري في العالم نمواً كبيراً، و ان هذه النوعية من الندوات والمؤتمرات من المهم أن تكون منصة كبيرة للتشاور وتبني المبادرات والآراء، بحيث يتم جمع المعلومات وتنظيمها، وإدارة البيانات التي يتم جمعها من مصادر متعددة، لتحديد المعلومات المناسبة لتوفير البدائل والحلول المثلى لأمن الطيران لكل من الأفراد والمجموعات.

 

من جانبها، قالت الدكتورة فانغ ليو، أمين عام المنظمة الدولية للطيران المدني "الإيكاو"، إن قطاع الطيران التجاري يتضاعف حجمه من حيث عدد الرحلات والركاب مرة كل 15 عاماً منذ بدأت المنظمة بجمع وتحليل البيانات المتعلقة بهذا القطاع في منتصف سبعينيات القرن الماضي.. مبينة أن الرحلات التجارية نقلت خلال العام الماضي أكثر من 4.1 مليار مسافر على متن أكثر من 37 مليون طائرة.

 

وفي إطار تأكيدها على أهمية العناية بهذا القطاع، قالت الأمينة العامة لمنظمة الإيكاو، إن شبكة الطيران العالمية تدير أكثر من 100 ألف رحلة كل يوم، تحمل على متنها 10 ملايين مسافر وأطنانا من شحنات البضائع حول العالم.. موضحة أن كل ذلك يتطلب تطوير وزيادة التعاون بين الدول في مجال الاحتياجات التدريبية والدورات المقدمة، على نطاق دولي أو إقليمي أو محلي.

 

من جانب آخر، أكد السيد عبد الله بن ناصر تركي السبيعي، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، أن استضافة قطر للمنتدى العالمي الخامس للتدريب على الطيران وبرنامج "ترينر بلاس" لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط يعكس مكانة وأهمية قطر كدولة متطورة في قطاع الطيران المدني وفي مجال التدريب والأمن والسلامة، موضحاً أن هذا المنتدى هو إضافة حقيقية لقطاع الطيران المتطور والمتنامي في الدولة.

 

 

وشدد مدير عام كلية قطر لعلوم الطيران، على أهمية التدريب ومكانته الكبيرة في عالم اليوم، الذي يشهد تطوراً تكنولوجيا وعلميا سريعا ومتغيرا، الأمر الذي يستدعي من قطاع الطيران إدخال علوم جديدة ومتطورة في جميع المجالات.

 

وأكد، أن أهمية التدريب غير مقتصرة على اكتساب المعارف والتقنيات الحديثة، بل صار التدريب أمرا ضرورياً لتقوية نقاط الضعف ورفع كفاءة المتدربين حسب متطلبات صناعة الطيران مع التركيز في التدريب على المهام والواجبات التعليمية الرئيسية للبرامج التدريبية، إضافة إلى استحداث البرامج التي يحتاج اليها المتدربون في بيئة العمل المشابهة للحقيقة.

 

وأشار إلى أن كلية قطر لعلوم الطيران عملت على تطبيق برنامج "ترينر بلاس" في أقسامها التخصصية، وهو البرنامج الذي طرحته المنظمة الدولية للطيران المدني "الإيكاو"، واستطاعت الكلية أن تحصل على العضوية الكاملة فيه خلال العام 2013.

 

يشار إلى أن برنامج "ترينر" المتقدم شبكة تدريب دولية تعاونية تضم أكثر من 90 مركزًا ومؤسسة تدريبية متخصصة في أكثر من 70 بلدًا عضوًا في منظمة (إيكاو)، ويهدف إلى دعم الدول الأعضاء به في جهود ومبادرات تطوير ومشاركة مواد تدريبية عالية الجودة، وقائمة على الكفاءة.

 

 


 

 

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور