»الإيكاو « ترفع شعار -عدم ترك أي بلد وراء الركب- في يوم الطيران المدني الدولي


التاريخ : 16:01 / 07-12-2018

 

الرباط- أحيت منظمة الطيران المدنى الدولى (إيكاو)، اليوم الجمعة، يوم الطيران المدنى الدولى 2018 تحت شعار "العمل معا لضمان عدم ترك أي بلد وراء الركب"، وهي حملة تُسلط الضوء على الجهود التى تبذلها "الايكاو" لمساعدة الدول على تطبيق القواعد والتوصيات الدولية (SARPs).

 

والمنظمة العربية وهي تشارك احتفالات هذا اليوم تغتنم هذه المناسبة لتأكد على التزامها الدائم بمبادئ اتفاقية شيكاغو التي انضمت إليها الدول العربية، وانخراطها في كل المبادرات الرامية إلى تطوير صناعة النقل الجوي  وتعزيز دوره في تحقيق التنمية المستدامة في كل أنحاء العالم. 

 

وجاء في بيان مشترك للدكتور أولومويا بينارد أليو، رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، والدكتورة فانغ ليو، الأمينة العامة للمنظمة، تلقى الموقع الرسمي للمنظمة العربية للطيران المدني، نسخة منه، ان الاحتفال بتاريخ الطيران التعاوني الفريد ومساهماته المدهشة في السلم والازدهار العالميين، يعتبر حدثاً تاريخياً، وان شعار يوم الطيران المدني الدولي لهذا العام جاء على أساس متكرر للفترة الثلاثية ٢٠١٦-٢٠١٨ للإيكاو، من أجل تسليط الضوء على القدرة التحويلية الهائلة  للترابط الجوي في تحسين حياة الشعوب.

 

وأكد البيان ذاته، على أنه بالرغم من النطاق المذهل للتأثيرات الاقتصادية، فإن هناك تنامي في أحجام الرحلات التجارية ولم تسجل أي علامات تباطؤ. بل أن التنبؤات الحالية تشير إلى أن أعداد ركاب وعمليات النقل الجوي العالمي ستتضاعف بحلول منتصف ثلاثينيات هذا القرن. وفي ذلك الحين، من المتوقع أن يقلع ويهبط ما لا يقل عن ٢٠٠ ألف رحلة في اليوم في جميع أنحاء العالم.

 

و دعا البيان الدول والحكومات إلى مواصلة دعم مبادئ الحدود المفتوحة والتجارة الحرة، بحيث ّ يتمكن النقل الجوي من الاستمرار في إقامة الترابط و إتاحة فرص جديدة للسفر والتجارة. وتعزيز تفاهم جديد بين جميع شعوب العالم.

 

و خلص البيان إلى أنه قد يكون تحسين المهارات والقدرات المحلية لضمان الامتثال للأحكام الصادرة عن الايكاو مهمة و شاقة للعديد من الدول النامية، لهذا فإن "شعار عدم ترك أي بلد وراء الركب" ينطوي على إقرار بهذه التحديات مع تشجيع المزيد من السخاء والمساعدة من الدول الأكثر تقدما و الجهات المانحة.

 

و يوافق يوم 7 من ديسمبر/كانون الأول  التوقيع على معاهدة الطيران المدني الدولي في ⁧‫شيكاغو⁩ عام 1944م حيث وقعت 52 دولة من الدول 54 المشاركة في مؤتمر للطيران المدني الدولي بمدينة ⁧‫شيكاغو⁩ على معاهدة الطيران المدني الدولي، التي تعرف باسم ⁧‫معاهدة شيكاغو⁩ وهي المعاهدة الدولية التي سمحت بتطوير الطيران المدني الدولي على نحو آمن ومنظم.

 

وبمقتضى ⁧‫معاهدة شيكاغو⁩ 1944م أنشأت الدول منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو، لتولي إدارة وتنظيم شؤون معاهدة الطيران المدني الدولي؛ لتحل محل اللجنة الدولية للملاحة الجوية التي أُنشئت بمقتضى معاهدة باريس 1919م ‫وتضم "إيكاو" جميع الدول الأعضاء الموقعة والمصدقة على معاهدة شيكاغو وعددها 192 دولة.

 


 

 

 

مواقع ذات صلة

سلطات/هيئات الطيران المدني

المنشأة العامة للطيران المدني العراقي
وزارة النقل والمواصلات دولة فلسطين
سلطة الطيران المدني الأردني
المديرية العامة للطيران المدني لبنان
المديرية العامة للطيران المدني المغرب
سلطة الطيران المدني السوداني
الوكالة الوطنية للطيران المدني موريتانيا
وزارة الطيران المدني جمهورية مصر العربية
وزارة المواصلات والاتصالات البحرين
الهيئة العامة للطيران المدني الكويت
الهيئة العامة للطيران المدني الإمارات
الهيئة العامة للطيران المدني دولة قطر
الهيئة العامة للطيران المدني سلطنة عمان
الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية

المنظمات الاقليمية والدولية

المكاتب الاقليمية للإيكاو

مؤسسات الدولية

منظمات العمل العربي المشترك

رواق الصور